صحيفة القدس العربي .. تجري حوارين مع باحث من مركزنا 

الحوار الاول : ارتفاع سعر الدولار والسلع :
اجرى مراسل صحيفة القدس العربي حوارا صحفيا مع الدكتورة سهام كامل محمد الباحثة في قسم الدراسات والبحوث في المركز حول ارتفاع سعر الدولار والسلع . اذ نوهت الباحثة في حديثها بأن ارتفاع سعر الدولار وفرض الضرائب الجديدة على السلع والخدمات في ميزانية 2015 مؤخراً اديا الى زيادة اسعار السلع والخدمات عموماً وساهما في مضاعفة الضغوط على المواطن وزيادة الاستياء من سوء ادارة الاقتصاد العراقي. 
وقد اشارت الباحثة الى ان انخفاض قيمة الدينار العراقي يعود الى عدة اسباب منها الاوضاع السياسية والأمنية في العراق وسياسة البنك المركزي المالية اضافة الى انخفاض اسعار النفط عالميا دون اغفال حقيقة ان كلفة الجهد العسكري وفاتورة رواتب الموظفين تستنزف معظم الميزانية حاليا. 
وأكدت الباحثة على ضرورة تشجيع الحكومة للقطاعات الاقتصادية المهمة مثل الصناعة والزراعة اضافة الى العمل على زيادة تصدير النفط. 

الحوار الثاني : بغداد تفرض ضرائب جديدة 
في حديث مع الدكتورة سهام كامل محمد الباحثة في مركزنا لصحيفة القدس العربي اكدت ان فرض ضرائب الرسوم الجديدة سيكون لها تاثير سلبي على اوضاع السوق والقدرة الشرائية للمواطنين وخاصة الشرائح الضعيفة في البلد التي سيكون لها اثر مباشر على السلع والخدمات المشمولة بزيادة الضرائب والرسوم. كما اشارت الباحثة ان الكثير من التجار والباعة يستغلون رفع اسعار بعض المواد حتى وان لم يكن لها علاقة بالمواد المشمولة بالرسوم. وفي سياق اخر  اشارت الباحثة الى ان الطبقات الفقيرة والمتوسطة ستعاني كثيراً مع اي ارتفاع  جديد في اسعار المواد والخدمات .

Comments are disabled.