مركز بحوث السوق وحماية المستهلك يقيم حلقة نقاشية حول المجازر العصريه وأهميتها لصحة المستهلك
الكاتب:ادارة الموقع الالكتروني
التاريخ:15/06/2016
  
  تم تقيم الموضوع من قبل 0 قراء

اقام مركز بحوث السوق وحماية المستهلك حلقة نقاشية حول المجازر العصريه وأهميتها لصحة المستهلك القاها م.م.سداد جاسم محمد الباحث في قسم تقويم السلع وذلك على قاعة المركز. اوضح فيها اهمية المجازر كونها تعمل على تنظيم عمليات الذبح فى الاماكن المخصصة لذلك كما انها تلعب دورا مهما في القضاء على تلوث البيئة من خلال الحد من المخلفات الناتجة عن عمليه الذبح (دم - روث- مياه الغسيل - حيوانات نافقه...الخ).



مركز بحوث السوق وحماية المستهلك يقيم حلقة نقاشية
حول المجازر العصريه وأهميتها لصحة المستهلك


م.م.سداد جاسم محمد

اقام مركز بحوث السوق وحماية المستهلك حلقة نقاشية حول المجازر العصريه وأهميتها لصحة المستهلك القاها م.م.سداد جاسم محمد الباحث في قسم تقويم السلع وذلك على قاعة المركز. اوضح فيها اهمية المجازر كونها تعمل على تنظيم عمليات الذبح فى الاماكن المخصصة لذلك كما انها تلعب دورا مهما في القضاء على تلوث البيئة من خلال الحد من المخلفات الناتجة عن عمليه الذبح (دم - روث- مياه الغسيل - حيوانات نافقه...الخ). والكشف عن الذبيحة من قبل الاطباء البيطريين المختصين والمنسبين من قبل وزارة الزراعة لفحص الحيوانات قبل الذبح وبعده للتأكد من سلامة اللحوم وصلاحيتها للاستهلاك البشري. يتم بعد ذلك ختم اللحوم بختم الوزارة الرسمي المخصص لختم اللحوم المعدة للاستهلاك البشري. ويمنع¬ ذبح الحيوانات المريضة وغير الصالحة للجزر نتيجة معالجتها بالأدوية او المواد الكيمياوية الضارة بالصحة العامة دون الحصول على موافقة الدائرة البيطرية المختصة مسبقا على ذلك. كما يتم التأكد من اتباع الشروط والتعليمات الخاصة بنقل اللحوم والوسائل المعدة لذلك. والتأكد من عدم¬ ذبح الاناث والحيوانات المسنة او المريضة دون الحصول على شهادة تجيز ذلك من قبل الدائرة البيطرية المختصة. فالمجزرة هي ذلك البناء او المكان المخصص لذبح الحيوان وسلخها وتجهيزها بصورة صالحه للاستهلاك البشري والتخلص من الاجزاء او الذبائح المصابه بطريقه صحيحة تمنع انتشار العدوى بين الانسان او الحيوانات المختلفة .
أساسيات بناء المجزره العصريه :-
تقوم وزارة الزراعة بتقديم الاجراءات اللازمة لإنشاء المسالخ او المجازر للمستثمرين او الى الجهة المعنية والتي تتضمن ما يلي :
ضرورة انشاء المجزرة فى منطقة مناسبة بعيدة عن سكن المواطنين والمنشات الحساسة .
ان تكون المجزرة محاطة بسور خارجى وذلك لإجراءات السلامة .
تقسيم المجزرة الى وحدات حسب حجم ونوع المجزرة والتى تشتمل كل الابنية الخاصة.
يتم اولا فحص الحيوان ثم يدخل للوحدات الخاصة بعمليات الذبح ثم يتم اجراء الفحص بعد الذبح والسلخ .
ضرورة وجود غرف مبرده لحفظ اللحوم .
ان تكون الحوائط والأرضيات مصممة بطريقة مناسبة للمساعدة فى عمليات التخلص من مخلفات الذبيحة .
يجب احتواء المجزرة على وحدات خاصة لتجميع الدم وباقي المخلفات ونقلها بالعربات المخصصه لكي يتم التخلص منها او استخدامها في عمليه التسميد .
اهميه التزود بالماء الصالح للشرب والكهرباء لإجراء كافة العمليات .
يجب ان تكون المجازر بعيدة عن مصانع الأسمدة والكيماويات التي تنبعث منها الروائح الغير مرغوبة .
المجازر العشوائية :-
— تعد ظاهرة نحر الذبائح في الاماكن العامة هدرا للثروة الحيوانية فضلاعن مخاطرها الصحية على المستهلك العراقي حيث يعتبر العراق من الدول المستهلكة للحوم الحمراء والبيضاء بصورة كبيرة. وقد كان ذلك واضحا من خلال انتشار محال بيع اللحوم  في شوارع بغداد وأزقتها.
— يلاحظ وجود من بائعي اللحوم على الارصفة في الهواء الطلق حيث تعلق الذبيحة على شجرة او عمود الكهرباء او أي مكان يحمل الذبيحة ويبدأ في تقطيعها وبيعها في ظروف غير صحية معرضاً حياة المستهلك لهذه اللحوم للخطر.