مشاركة باحثين من مركزنا في الندوة العلمية (آلية الاستعمال الامثل للمياه وتحسين الممارسات الصحية)
الكاتب:ادارة الموقع الالكتروني
التاريخ:12/04/2017
  
  تم تقيم الموضوع من قبل 2 قراء (Not rated)

شارك م. نبراس محمد عبد الرسول الصفار و م.م. عادل تركي موسى الموسوي الباحثان في قسم تقويم السلع وأداء الخدمات في الندوة العلمية (آلية الاستعمال الامثل للمياه وتحسين الممارسات الصحية) التي اقامتها كلية التربية الاساسية في جامعة واسط بالتعاون مع مركز بحوث السوق وحماية المستهلك في جامعة بغداد



مشاركة باحثين من مركزنا في الندوة العلمية 
(آلية الاستعمال الامثل للمياه وتحسين الممارسات الصحية)

ضمن اهتمام مركز بحوث السوق وحماية المستهلك في التعاون مع كافة الجامعات والمراكز البحثية ومؤسسات الدولة المختلفة من اجل رفع وتنمية القدرات البحثية والعلمية للباحثين وانجاز البحوث والدراسات، فقد شارك م. نبراس محمد عبد الرسول الصفار و م.م. عادل تركي موسى الموسوي الباحثان في قسم تقويم السلع وأداء الخدمات في الندوة العلمية (آلية الاستعمال الامثل للمياه وتحسين الممارسات الصحية) التي اقامتها كلية التربية الاساسية في جامعة واسط بالتعاون مع مركز بحوث السوق وحماية المستهلك في جامعة بغداد وذلك في يوم الاثنين الموافق 10/4/2017.

القيت بحث وورقة عمل للباحثيين من مركزنا في الندوة وتضمنت ما ياتي:-
1- البحث الموسوم (الطرق المثلى للمحافظة على المياه في المجتمع العراقي واثرها على البيئة) للمدرس نبراس محمد عبد الرسول وم.م.عادل تركي الموسوي هدف البحث الى التأكيد على ان حق الانسان في المياه يكفل للجميع الحصول على مياه كافية ومأمونة وسائغة ويسهل الحصول عليها ومتاحة بسعر معقول, وذلك للاستخدام الشخصي والمنزلي وهذه الصفات الاساسية تمثل الركائز التي يستند اليها امن المياه.

اضافة الى ذلك دور وزارات الدولة العراقية في ترشيد استهلاك الماء منها وزارة الزراعة وزارة الري ووزارة الثقافة والسياحة ووزارة الاوقاف والشؤون الدينية وأمانة العاصمة في بغداد ووزارة التعليم العالي والبحث العلمي ووزارة التربية.
2- وقدم م. نبراس محمد الصفار ورقة عمل بعنوان (البصمة المائية والتحديات المستقبلية للمياه) تحدث عن استخدام البشر لكميات ضخمة من المياه للشرب والطبخ والغسيل، واستخدام كميات أكبر لإنتاج أشياء مثل المواد الغذائية، والورق والملابس القطنية وغيرها. 

وقد اشار بورقة العمل على استخدام المياه التي تأخذ في الحسبان كل من الاستخدام المباشر وغير المباشر للمياه من قبل المستهلكين أو المنتجين، والهدف من البصمة المائية هو الاهتمام بكلفة المياه سواء مياه الري أو مياه الشرب أو المياه المستخدمة في الصناعة وضرورة الاعتماد على تقنيات حديثة حتى في الصحراء لادارة المياه أو مايسمى بحصاد المياهWater Harvesting, يقصد به استعمال المنتج لاغراض الزراعة والشرب والاستعمال المنزلي وتبرز اهمية هذه العملية في المناطق الجافة وشبة الجافة (المناطق الصحراوية). لمواجهة التدهور البيئي والجفاف مع وجود ضغط سكاني.
وفي ختام الندوة تم توزيع الشهادات التقديرية من السيد عميد الكلية الاستاذ الدكتور علي عز الدين الخطيب، وهذه تعد احدى المشاركات المتميزة لباحثي مركزنا والتعاون المشترك بين المراكز والجامعات في مختلف المحافظات تعزيزا لخدمة المجتمع وحماية الإنسان.
وبهذا نجد ان مركز بحوث السوق وحماية المستهلك من خلال باحثيه والعاملين فيه يعمل جاهداً للمشاركة والتفاعل والتواصل العلمي البناء من خلال الحضور والمشاركة الفاعلة في مثل هذه الندوات وكذلك رفد المسيرة العلمية بالبحوث الرصينة البناءة خدمة للجامعة والمجتمع.