سمارتميل

بريد التدريسيين الالكتروني ... لمركز بحوث السوق وحماية المستهلك 




الدورات التدريبية في المركز


مختبرات مركز بحوث السوق

مواضيع مختارة تهم المستهلك

مواقع ذات صلة

احصائيات

استطلاعات المركز

ماهو رأيك بموقعنا الجديد





الطقس

البحث

زورونا على الفيس بوك

   

حلقة نقاشية بعنوان (تفاحـة .. حمـرة صفـرة خضـرة)

تم قراءة الموضوع 311 مرة    تم تقيم الموضوع من قبل 0 قراء

الكاتب:ادارة الموقع الالكتروني

19/6/2016 9:47 صباحا



حلقة نقاشية بعنوان .. 
(تفاحـة .. حمـرة صفـرة خضـرة)

عقد مركز بحوث السوق وحماية المستهلك حلقة نقاشية بعنوان (تفاحة ..حمرة صفرة خضرة) القاها أ.م.د. محمد عبد الرزاق الصوفي الباحث في قسم تقويم السلع واداء الخدمات في المركز، وتضمنت الحلقة استعمال اول اسلوب من نوعه في ادارة المحاضرة التفاعلية للمستوى المتقدم عن طريق التساؤل (من خلال اختيار عنوان مثير للاستغراب من قبل الفئة المستهدفة لحضور المحاضرة، مما يحفزهم ذاتيا من اجل الاجابة في العقل الباطن عن التساؤل من وجهة نظرهم كل حسب اختصاصه مما يؤدي الى زيادة فضول هذه الفئة ولجوئها الى مراجعة بعض المصادر حول الموضوع كردة فعل طبيعية) والصدمة (التي تمثل البدء بطرح الاسئلة معدة بعناية من قبل المحاضر على الفئة المستهدفة بعد ان يتم تقسيمها الى مجاميع عدة كل حسب اختصاصه العام والدقيق وذلك بهدف تحقيق عنصر المفأجئة في نوعية الاسئلة المطروحة والتي قد تكون غير حاضرة في ذهن المتلقي) والاسترجاع والتفكير (التي تمثل المرحلة الهامة من اجل اعطاء الوقت الكافي للفئة المستهدفة من اجل الاسترجاع وترتيب الافكار للاجابة المتكاملة) والاجابة والتفاعل (التي تمثل الوصول الى الاجابة الصحيحة من قبل المجموعة الواحدة وتفاعلهم مع بعضهم كتخصص قريب او مع المجاميع الاخرى كتخصص بعيد) وصولا الى المشاركة (التي يتم فيها تسليم قيادة المحاضرة من قبل المحاضر الى الفئة المستهدفة التي شملتها المحاضرة، اذ يتم خلال هذه المرحلة تحقيق الهدف المرجو وهو قيام الفئة المستهدفة سواء كانوا افراد او مجموعات بأخذ زمام المبادرة وادراة المحاضرة بالاجابة عن الاسئلة المطروحة من قبل زملائهم والوصول الى التفاعل التام في موضوع المحاضرة).   


وقد صممت هذه المحاضرة التي تطرح لاول مرة على مستوى التعليم العالي لاظهار قدرات فريق العمل في المؤسسة البحثية من خلال استثمار التخصصات المختلفة في ادراة موضوع يتم طرحه بصيغة يتم من خلالها تحقيق العصف الذهني وصولا بفريق العمل الى الاشتراك بالموضوع وايصالهم الى مرحلة ادارة المحاضرة والاجابة عن التساؤلات المطروحة حسب التخصص العام والدقيق لاعضاء الفريق البحثي، وقد اخذ موضوع التفاح من الناحية الكيميائية والتغذوية وطرق التعبئة والتغليف وجودة المنتج وتأثير انتاج التفاح في اقتصاديات الدول ودور التنمية الاقتصادية في تحقيق دخل سنوي ثابت للفرد والدول عن طريق تجارة التفاح حول العالم وطرق التأثير الاعلامي التي يستخدمها المسوقون للتأثير في سلوك المستهلك وتوجيه ميله الاستهلاكي نحو استهلاك التفاح ومنتجاته من مربيات وحلويات وعصائر، فضلا عن الاثر البيئي والخطر الكيميائي والميكروبي الناجم عن التلوث الحاصل في التفاح نتيجة العرض والتسويق او تداول المنتج بشكل غير صحيح لحين وصوله الى المستهلك.


وشكل استعمال الشمع في زيادة العمر الخزني للتفاح المحور الاساس لهذه المحاضرة وتم عرض العديد من وسائل ايصال المعلومة للمتلقي منها الصور والافلام الفديوية فضلا عن بعض التجارب المختبرية البسيطة التي اجريت بشكل واضح في قاعة المحاضرة لايصال الفكرة بشكل واضح، وجرى على اساس ذلك تقسيم الحضور الى مجموعات كما تم ذكره سابقا كل حسب تخصصه، واستمرت المحاضرؤة بهذا المنوال عن طريق التفاعل والتحاور بين الافراد والمجموعات لحين الوصل الى تصور متكامل حول الموضوع بدأ من مرحلة قطف وغسل وتعبئة وتسويق التقاح وصولا الى المستهلك، مع التأكيد على الطرائق البسيطة التي يمكن من خلالها ازالة هذه الطبقة الشمعية في المنزل والتخلص منها وطرائق تعقيم وغسل التفاح فضلا عن الطرائق المستعملة في ايقاف انزيمات الاكسدة في التفاح والحفاظ على جودته لحين الاستهلاك.



   



تعليقات القراء



آخر تحديث و أوقات أخرى

النشرة الالكترونية الشهرية

دليل مركز بحوث السوق

نشاطات المركز

استطلاعات المركز

هل انت مع تحديد اسعار الكشف الطبي في العيادات الخاصة لمدينة بغداد وكالتالي: ١٠٠٠٠ دينار طبيب عام ١٥٠٠٠ طبيب ممارس ٢٠٠٠٠ طبيب اختصاص





استطلاعات

بحسب منظمة الصحة العالمية ، هل تعلم بأن نسبة الاضرار الناجمة عن تدخين السكائر 85% للأشخاص المحيطين بالمدخن و 15% للشخص ذاته ؟





الصور الخاص بالمركز

زورونا على اليوتيوب

الوقت في مدينة بغداد

GMT +3

جميع الحقوق محفوظة 2011 مركز بحوث السوق وحماية المستهلك - جامعة بغداد