حلقــة نقاشية بعنــوان … جــودة الخدمات العامــة 

تقرير : د. وصال عبدالله حسين 
ضمن سلسلة الحلقات النقاشية والبرامج الارشادية والمحاضرات الاسبوعية التي يقميها المركز بحوث السوق وحماية المستهلك اسبوعياً، تم استضافة الاستاذ المساعد الدكتور سرمد حمزة الشمري التدريسي في كلية الادارة والاقتصاد/ الجامعة المستنصرية، والرائد الحقوقي خالد صالح رحمن من مديرية الدفاع المدني في وزارة الداخلية في حلقة نقاشية تناولت موضوع جودة الخدمات العامة وذلك في يوم الاثنين الموافق 2017/1/30 على قاعة المركز.


وحضر الحلقة السيد مدير المركز  الدكتور سالم صالح التميمي وعدد من منتسبي المركز ووفد من وزارة الداخلية برئاسة رئيس قسم الدراسات العليا في المعهد العالي للتطوير الامني والإداري في وزارة الداخلية الدكتور اسماعيل السعيدي، وشمل الحضور بعض تدريسي المعهد العالي للدراسات المحاسبية والمالية ومركز البحوث التربوية والنفسية في جامعة بغداد.


وتطرق الدكتور الشمري في محاضرته الى توضيح مفهوم الخدمات العامة انواعها وخصائصها ثم مفهوم جودة الخدمات التي عرفها بأنها عبارة عن تلبية توقعات المستفيد، وأوضح بان جود الخدمات عبارة عن عنصر متغير يتبع تبدل توقعات المستهلكين وأشار الى مستويات الجودة وأهميتها، وبين ان الجودة مسؤولية كل فرد في المنظمة.



وبين الرائد الحقوقي خالد صالح في محاضرته اقسام مديرية الدفاع المدني والخدمات التي تقدمها وأوضح احصائيا نشاطات المديرية خال عام 2016 اذ بلغت حوادث الحريق التي تمت معالجتها 15046 والإنقاذ 251 والمعالجة 781 ومعالجة 105568 مقذوف مختلف.

 

كما بين ان المديرية اجرت استطلاعا للرأي لعينة عشوائية من المواطنين بهدف قياس مدى معرفتهم بالرقم المجاني الخاص بالطوارئ (115) للاتصال به في حالة حدوث اي طارئ وكانت نتائج الاستطلاع بان الاغلبية لا تعرفه.

وحرصا من مسؤوليتنا كمركز بحثي يختص بحماية المستهلك، نرى ان من الضروري على مديرية الدفاع المدني وبهدف تعريف الافراد بنشاطاتهم وكيفية الاتصال بهم في حالة حدوث اي طارئ لا بد من تبني حملة اعلامية توعوية في وسائل الاتصالات المختلفة.

Comments are disabled.