مركزنا يعقد الندوة العلمية التخصصية..

 (التحديات التي تواجه المستهلك في السوق العراقي: الواقع والطموح)


م.د.افنان محمد شعبان

بمناسبة اليوم العالمي للمستهلك عقد مركزنا الندوة العلمية التخصصية الموسومة (التحديات التي تواجه المستهلك في السوق العراقي: الواقع والطموح) بالتعاون مع شركة يونيليفر العالمية وبرعاية أ.د. علاء عبد الحسين رئيس جامعة بغداد المحترم وذلك في صباح يوم الاربعاء الموافق 14/3/2018 على قاعة المعهد العالي للدراسات المحاسبية والمالية في جامعة بغداد.



افتتحت اعمال الندوة بقراءة الفاتحة على ارواح شهداء الوطن وبحضور الاستاذ الدكتور سالم عواد الزوبعي عميد المعهد العالي للدراسات المحاسبية والمالية ممثلا عن السيد رئيس جامعة بغداد الذي القى كلمة الافتتاحية بالثناء على مركز بحوث السوق وحماية المستهلك لطرح هكذا موضوع في ظل انتشار السلع المغشوشة في الاسواق وان هدف الندوة هو وضع حلول جذرية للحد من هذه الحالات، ثم القى الاستاذ المساعد الدكتور يحيى كمال خليل مدير المركز كلمته مرحبا بالحضور وتحدث عن دور المركز كونه معنيا في تقديم موضوعات تهم السوق والمستهلك وان الندوة تطرح احدى الاشكاليات الهامة بوجود الازمة الاقتصادية في العراق وغياب الثقافة الاستهلاكية للمواطن الذي يتعرض للغش التجاري في ظل ضعف الرقابة من الجهات المختصة.
ان الهدف من الندوة هو التطرق الى الجوانب المختلفة لهذه التحديات وتبادل الرؤى والافكار مع الجهات المشاركة وذات العلاقة لايجاد السبل الكفيلة للوصول الى ما يخدم المستهلك العراقي والمجتمع.

وجاءت هذه الندوة بهدف تحديد المشاكل والتحديات التي تواجه المستهلك في الاسواق المحلية، والتعريف بحقوقه والارتقاء بالوعي الاستهلاكي للفرد العراقي وايجاد الية عمل موحدة للجهات الرقابية لغرض تحييد الانفلات السلعي الذي ينتشر في الاسواق المحلية وحماية المستهلك من الغش التجاري والسلع المقلدة التي تعد من الحالات السلبية المنتشرة في السوق المحلي، وتبادل الرؤى والافكار بين الجهات ذات العلاقة لغرض الارتقاء بمستوى الخدمات المقدمة للمستهلك العراقي.

وقد حضر الندوة ممثلا عن السيد الامين العام لمجلس الوزراء السيد رياض فاضل محمد مدير عام دائرة التدقيق والرقابة/ الامانة العامة لمجلس الوزراء، والمهندس الاستشاري عبدالغني فخري آل جعفر مدير عام هيأة البحث والتطوير الصناعي/ وزارة الصناعة، وممثلين عن جهات مختلفة منها السيد فؤاد ضياء مبارك مدير العلامة التجارية لشركة يونيليفر، وزارة الداخلية/ السيد مدير عام مكافحة الجريمة المنظمة، السيدة نسرين سامي سوادي مدير عام السيطرة النوعية الجهاز المركزي للتقييس والسيطرة النوعية، المركز الوطني لفحوص ورقابة الادوية واتحاد الصناعات العراقي في وزارة الصحة ودائرة تطوير القطاع الخاص في وزارة التجارة، الجامعة التكنولوجية، كلية الطب، كلية الاعلام، معهد الادارة الجامعة التقنية الوسطى وكلية الزراعة الشركة العامة لتجارة المواد الغذائية، مركز التطوير والتعليم المستمر في جامعة بغداد، جامعة القاسم الخضراء، كلية الهندسة الخوارزمي، كلية العلوم، كلية الصيدلة، كلية الطب البيطري، كلية العلوم للبنات، كلية التربية للبنات، كلية التربية ابن الهيثم، المعهد العالي للدراسات المحاسبية والمالية، اتحاد الصناعات العراقي، الشركة العامة لتجارة المواد الغذائية في وزارة التجارة، مركز التخطيط الحضري والاقليمي، وقامت بالتغطية الاعلامية قناة الجامعية، قناة الرشيد الفضائية، قناة الولاء الفضائية، قناة ديوان الفضائية، قناة الراصد الفضائية، اعلام رئاسة جامعة بغداد.


ثم ترأست أ.م.د. شهرزاد محمد الشديدي ادارة الجلسة التي تضمنت اوراق العمل الاتية: 

1- دور الجهاز المركزي للتقييس والسيطرة النوعية في مواجهة التحديات التي تواجه المستهلك/ السيدة نسرين سامي سوادي/ مدير عام السيطرة النوعية/ الجهاز المركزي للتقييس والسيطرة النوعية.

2- تنظيم الادوية في العراق بين الواقع والطموح/ الدكتور احمد الشذر/ مدير المركز الوطني لفحوص ورقابة الادوية/ وزارة الصحة.

3- كيف نحمي مستهلك لا يعرف حقوقه/ السيد فؤاد ضياء مبارك/ مدير حماية العلامة التجارية/ شركة يونيليفر.


4- مراقبة المنتجات المصنعة ودور اتحاد الصناعات العراقي في المشاريع الصناعية العراقية/ علي صبيح علي/ اتحاد الصناعات العراقي.

5- الغش الصناعي والتجاري : اسبابه واثاره على المستهلك العراقي/ العقيد احمد جمعة رسن/ مديرية مكافحة الجريمة المنظمة/ وكالة الاستخبارات والتحقيقات الاتحادية/ وزارة الداخلية.


6- البرامج والسياسات التجارية الحديثة في حماية المستهلك العراقي/ السيد علي عادل حسين/ معاون مدير قسم الدراسات والنشر/ وزارة التجارة/ دائرة تطوير القطاع الخاص.


7- سلامة الغذاء وحماية المستهلك/ الدكتور حسن مسلم عبد الحسين/ مدير قسم الرقابة الصحية/ وزارة الصحة.

8- الغش التجاري والصناعي وادوات الردع الكفيلة في الحد منه (غش الاغذية انموذجا)/ الاستاذ المساعد الدكتور محمد عبد الرزاق علي/ مركز بحوث السوق وحماية المستهلك.

9- دراسة واقع التحديات في السوق العراقية وافاق تطويرها/ الاستاذ المساعد الدكتور حمدية محمد الحمداني، الاستاذ المساعد الدكتور علياء سعدون عبد الرزاق/ مركز بحوث السوق وحماية المستهلك.
وبعد تقديم اوراق العمل تم فتح النقاش بين الحضور والمحاضرين وتبادل الاراء لوضع حلول للمشكلات التي يعاني منها السوق العراقي وامكانية تفعيل القوانين وتنفيذها بهدف حماية المستهلك العراقي من الغش والاستغلال وتقديم افضل السلع والخدمات والحد من انتشار البضائع المقلدة والمغشوشة التي تسبب اضرارا على الصحة العامة في ظل امتلاء الاسواق المحلية بهذا النوع من البضائع ومحدودية القدرة الشرائية للمواطن والتعاون بين الجهات المختصة لحل الازمة والنهوض بالاقتصاد العراقي.

وانتهت الندوة بالخروج بعدد من التوصيات والمقترحات وتوزيع الشهادات التقديرية للسادة المحاضرين واللجان المساهمة في العمل تثمينا لجهودهم المبذولة في انجاح هذه الندوة.

Comments are disabled.