مركزنا ينظم الندوة العلمية الموسومة ..
(تعظيم موارد الدولة والاستثمار سبيلا للتنمية المستدامة)

نظم مركز بحوث السوق وحماية المستهلك الندوة العلمية الموسومة (تعظيم موارد الدولة والاستثمار سبيلا للتنمية المستدامة) برعاية الامانة العامة لمجلس الوزراء رئيس جامعة بغداد الاستاذ الدكتور علاء عبد الحسين المحترم، وذلك يوم الاربعاء الموافق التاسع عشر من كانون الاول الحالي على قاعة الحرية في كلية العلوم السياسية في جامعة بغداد.

افتتحت الندوة بقراءة سورة الفاتحة على ارواح شهداء العراق، بحضور رئيس جامعة بغداد الاستاذ الدكتور علاء عبد الحسين الذي القى كلمته بالثناء على مركز بحوث السوق وحماية المستهلك ودوره العلمي في جامعة بغداد واهتماماته بالقضايا التي تهم المجتمع والاقتصاد.
والقى الاستاذ المساعد الدكتور يحيى كمال خليل مدير المركز كلمته مرحبا بالحضور وتحدث عن دور المركز كونه معنيا في تقديم الموضوعات التي تهم السوق والمستهلك وان الندوة تطرح احدى الاشكاليات الهامة التي تنهض بالاقتصاد العراقي والاستثمار للقطاع العام والخاص وتحقيق التنمية المستدامة، وقدم شكره للباحثين والحاضرين متمنيا منهم تقديم المقترحات والافكار التي تغني موضوع الندوة وتقدم معطيات وطروحات علمية وعملية.

وجاءت هذه الندوة انطلاقاً من الدور الذي يقوم به مركز بحوث السوق وحماية المستهلك بتقديم الافكار والمقترحات العلمية لصناع القرار لتعظيم الموارد المالية وتعزيز الاستثمار لتحقيق التنمية المستدامة جاءت اعمال هذه الندوة التي تهدف الى:
1.التعريف بمفهوم تنويع الموارد المالية ودور الاستثمار في كافة قطاعات الاقتصاد الوطني لتحقيق التنمية المستدامة.
2.وضع رؤية اقتصادية لتحديد اولويات الخارطة الاستثمارية في العراق.
3.تسليط الضوء على اهمية الشراكة بين القطاع العام والخاص.
4.ايجاد فرص عمل للشباب بصورة عامة والخريجين بصورة خاصة.
وناقشت الندوة المحاور الاتية:
1.الاقتصاد الحر وكيفية تعظيم موارد الدولة.
2.الحكم الرشيد والتنمية المستدامة.
3.الاستثمار وتبسيط الاجراءات.
وقد حضر الندوة الدكتور احمد حسون ممثل الامين العام للامانة العامة لمجلس الوزراء، والدكتور زهير الحسني مستشار الهيئة الوطنية للاستثمار، المهندس عبد الغني ال جعفر مدير عام هيئة البحث والتطوير الصناعي/ وزارة الصناعة والمعادن، المهندس ناصر المدني مدير عام الدائرة الفنية/ وزارة الصناعة والمعادن، المهندسة بان ابراهيم نوروز مدير عام دائرة السيطرة النوعية/ الجهاز المركزي للتقييس

والسيطرة النوعية، الاستاذ فاضل الحمداني رئيس الغرفة العراقية الايرانية المشتركة، المفوضية العليا لحقوق الانسان، وجهاز الامن الوطني، كما شارك بالحضور ممثلين عن موسسات اخرى واساتذة وباحثين من جامعات وكليات ومعاهد عدة، وقام بالتغطية الاعلامية لفعاليات الندوة قناة الطليعة الفضائية، قناة اسيا الفضائية، قناة المسار، وكالة عراق نيوز، اذاعة كلية الاعلام، اعلام رئاسة جامعة بغداد. 

ثم تراس الجلسة الاستاذ الدكتور محمد عبد الرزاق علي والدكتورة حمدية محمد شهوان الحمداني مقررا للجلسة التي تضمنت اوراق العمل الاتية:
1- الاقتصاد الحر وتعظيم موارد الدولة/ أ.د. نغم حسين نعمة/ جامعة النهرين/ كلية اقتصاديات الاعمال.
2- الحكم الرشيد والتنمية المستدامة/ د. مازن مهدي العقابي/ الامانة العامة لمجلس الوزراء.
3- الاستثمار وتبسيط الاجراءات الحكومية/ السيدة بشرى شعير حمزة/ وزارة الكهرباء/ مدير عام دائرة التدريب وبحوث الطاقة.
4- اليات دعم المشاريع الصغيرة والمتوسطة في العراق – صندوق دعم التصدير بوزارة التجارة انموذجا/ السيد علي عادل حسين/ وزارة التجارة/ دائرة تطوير القطاع الخاص/ معاون مدير قسم الدراسات والنشر.

5- البيئة المستدامة/ أ.م.د. امل صالح مرزة/ كلية الاسراء الجامعة.
6- تعظيم الايرادات غير النفطية لمعالجة عجز موازنة 2018/ أ.م. عروبة معين عايش/ الجامعة التقنية الوسطى.
7- تنوع الانشطة الاقتصادية في قضاء مندلي واثرها على الايرادات المالية المحصلة/ أ.م. هادي حسين محسن المفرجي/ الجامعة العراقية/ كلية التربية للبنات.
وبعد تقديم اوراق العمل تم مناقشة الدراسات المقدمة وتبادل الاراء لوضع حلول للمشكلات التي تواجه الاقتصاد العراقي والطرق الكفيلة لتحقيق الاستثمار وتوفير فرص العمل وتحقيق تنمية مستدامة لقطاعات المجتمع.
وانتهت الندوة بالخروج بعدد من التوصيات والمقترحات وتوزيع الشهادات التقديرية للسادة المحاضرين واللجان المساهمة في العمل تثمينا لجهودهم المبذولة في انجاح هذه الندوة.

Comments are disabled.