قسم البحوث والدراسات :-

يتمثل نشاط القسم بالاتي :-

1. اعداد الخطط البحثية السنوية للقسم ومتابعة تنفيذها.

2. انجاز البحوث النظرية والتطبيقية ذات العلاقة باقتصاديات السوق وبحاجات واهتمامات المستهلك.

3.جمع وتحليل وتوثيق البيانات ذات العلاقة بالسوق والمستهلك من المؤسسات الحكومية وغير الحكومية لغرض فهرستها وتصنيفها.

4. متابعة كل ما يتعلق بقضايا السوق لغرض حماية المستهلك من جميع انواع الغش والتقليد والاحتيال الذي يحصل في انواع السلع والخدمات

5. اعداد التقارير الدورية عن الحالات والمخالفات المرصودة وتقديمها للقسم المعني في المركز.

6. تنمية العلاقة مع المؤسسات والاجهزة المحلية والخارجية ذات العلاقة.

7. المشاركة في المؤتمرات والندوات والورش المحلية والدولية.

8. اصدار النشرات والمطبوعات لرفع مستوى المعرفي للمستهلكين للمساهمة في تحقيق الاهداف التي يامل منها تحقيق

الرقي بصناعة الثقافة الاستهلاكية في المجتمع العراقي.

9. تقديم المقترحات لتطوير استراتيجية المركز ووضع الخطط والبرامج اللازمة للتنفيذ بالتنسيق مع الاقسام

الاخرى الموجودة في المركز.

10. القيام بحملات ارشادية للمستهلكين والتجار في الاسواق والمحلات العامة.