رؤيـــة ، رسالــــة ، اهـــداف المركز

رسالة المركز :

ان مركـز بحوث السوق وحماية المستهلك هو المؤسسة البحثيـة الوحيدة على مستوى الجامعـات الحكومية والاهلية في العـراق، التي تعنى بقضايـا السوق والمستهلك، فهـو يسعى مـن خلال الـدراسات والبحـوث لا سيما التطبيقيـة منها الى تسليـط الضوء على تلك القضايـا لتوجيـه السلوك الاستهلاكي نحو الرشادة وتمكين المجتمع بقطاعاته المتنوعة من اتخاذ قرارات مسؤولة تسهم بتحقيق التنمية المستدامة

الرؤية المستقبلية :

يتطلع المركز نحو الريادة العالمية في مجال انجاز مهامه البحثية والاستشارية للارتقاء بجودة الأداء وبمستوى عالٍ من التميز، ثم الانتقال ليصبح معهداً للدراسات العليا ليلبي احتياجات المجتمع المتغيرة والمستمرة، كما يسعى المركز إلى مواكبة التطورات العلمية والبحثية والانفتاح الخارجي للمساهمة الفاعلة في التواصل الفكري والمعرفي من خلال توجيه خططه البحثية نحو القضايا المتعلقة ببحوث السوق والمستهلك لضمان حماية حقوقه ضمن إطارٍ من القيم الثقافية والأخلاقية وبما يسهم في تحقيق الرقي لصناعة الثقافة الاستهلاكية في المجتمع العراقي.

اهداف المركز :

1- اعداد البحوث والدراسات النظرية والدراسات النظرية والميدانية الخاصة بتحسين نظم انتاج وتسويق واستهلاك السلع والخدمات.

2- تطوير نظم واساليب الرقابة على السوق وارساء قاعدة لبناء نظام لحماية المستهلكين من الغش والتضليل الصناعي والتجاري.

3- الدفاع عن مصالح المستهلكين من خلال تقديم الاستشارات العلمية والفنية وتعميق الوعي الاستهلاكي وتقوية موقفهم تجاه المنتجين والبائعين.

4- ترشيد قرارات المستهلكين الشرائية بالتوجيه لاستهلاك السلع والخدمات ذات الجودة الاعلى بما يؤدي الى تحقيق الاستغلال الامثل او الافضل للموارد المتاحة للفرد والمجتمع.

القيم الأساسية للمركز :

تمثـل القيـــم الآتيــة الإطـار العـام للأهــداف التي يسعـى المركـز إلـى تحقيقها:

1- الريادة والإبداع في إنجاز البحث العلمي أساس النجاح.

2- العمل الجماعي بروح الفريق الواحد.

3- التواصل من خلال دعم التفاعل مع المجتمع والعالم المحيط  عن طريق نشر نتائج الابحاث والدراسات بهدف تطوير المجتمع.

4- الالتزام بنشر وترسيخ الثقافة الاستهلاكية لجميع شرائح المجتمع.

5- المصداقية في التعامل مع الآخرين واحترام الأعراف والتقاليد الجامعية.

6- النزاهة والاستقامة والشفافية في الأداء.

7- الرقي والتميز في تقديم الخدمات البحثية والاستشارية بمستوى عالٍ.