رؤيـــة ، رسالــــة ، اهـــداف المركز

رسالة المركز :

يؤدي المركز رسالة توعية وإرشادية تهدف إلى تأمين التواصل بين الجامعة والمجتمع لتحقيق هدف الجامعة في خدمة المجتمع عبر المشاركة في دفع جهود التنمية الشاملة والمستدامة من خلال إجراء البحوث والدراسات النظرية والتطبيقية المرتبطة بالاقتصاد وبصحة المواطن وسلامته، فضلاً عن تنمية الوعي الثقافي والبيئي للارتقاء بمستوى المستهلك والثقافة الاستهلاكية في العراق وصولاً إلى الجودة الشاملة في هذا المجال.  

الرؤية المستقبلية :

يتطلع المركز نحو الريادة العالمية في مجال انجاز مهامه البحثية والاستشارية للارتقاء بجودة الأداء وبمستوى عالٍ من التميز، ثم الانتقال ليصبح معهداً للدراسات العليا ليلبي احتياجات المجتمع المتغيرة والمستمرة، كما يسعى المركز إلى مواكبة التطورات العلمية والبحثية والانفتاح الخارجي للمساهمة الفاعلة في التواصل الفكري والمعرفي من خلال توجيه خططه البحثية نحو القضايا المتعلقة ببحوث السوق والمستهلك لضمان حماية حقوقه ضمن إطارٍ من القيم الثقافية والأخلاقية وبما يسهم في تحقيق الرقي لصناعة الثقافة الاستهلاكية في المجتمع العراقي. 

اهداف المركز :

1- رفع الوعي الاستهلاكي لدى المستهلك العراقي وترشيد قراراته الشرائية باتجاه اختيار السلع والخدمات ذات مستوى الجودة العالية.

2- إرساء قاعدة لبناء نظام لحماية المستهلك من الغش والتضليل التجاري والأضرار الصحية الناجمة عن استهلاك أو استعمال سلع وخدمات ضارة او غير أمينة.

3- المساهمة الفاعلة في تقديم الخدمات الاستشارية لمتخذي القرار في شأن القضايا المجتمعية في مجالات (الدراسات الاقتصادية والفحوصات المختبرية المختلفة) وغيرها.

4- المساهمة في تطوير أساليب البحث العلمي وتوجيه البحوث نحو السوق والمستهلك من خلال الخطط البحثية السنوية.

5- تنمية التواصل بين المركز ومؤسسات الدولة ومنظمات المجتمع كافة من خلال الحلقات النقاشية وورش العمل وعقد المؤتمرات والندوات العلمية سنوياً فضلا عن القيام بحملات توعية وإعداد برامج خاصة بذلك.

6- تحقيق الاستغلال الأمثل أو الأفضل للموارد المتاحة للفرد والمجتمع.

اما القيم الأساسية للمركز

تمثـل القيـــم الآتيــة الإطـار العـام للأهــداف التي يسعـى المركـز إلـى تحقيقها:

1- الريادة والإبداع في إنجاز البحث العلمي أساس النجاح.

2- العمل الجماعي بروح الفريق الواحد.

3- التواصل من خلال دعم التفاعل مع المجتمع والعالم المحيط  عن طريق نشر نتائج الابحاث والدراسات بهدف تطوير المجتمع.

4- الالتزام بنشر وترسيخ الثقافة الاستهلاكية لجميع شرائح المجتمع.

5- المصداقية في التعامل مع الآخرين واحترام الأعراف والتقاليد الجامعية.

6- النزاهة والاستقامة والشفافية في الأداء.

7- الرقي والتميز في تقديم الخدمات البحثية والاستشارية بمستوى عالٍ.