الدراسات الاستطلاعية للتنمية المستدامة

دراسة استطلاعية .. (وجهة نظر المستهلك العراقي تجاه الاغذية الحلال المعروضة في السوق المحلي)

اعد الدراسة ونفذها منتسبين من مركز بحوث السوق وحماية المستهلك: 

ا. م. د. علياء سعدون عبدالرزاق, ا. د. محمد عبدالرزاق علي, ا. م. نبراس عبد الرسول محمد, م. د. عادل تركي موسى, م. د. سداد جاسم محمد, م. رافت احمد موسى, م. ابتسام فريد علي,ا. م. د. محمود عبدالله جاسم, م. م. دعاء عادل, م. د. هدى جابر حسين, م. م. ايناس نجم

          الطعام الحلال ليس فقط في المنظور الاسلامي، فقبل نزول القران الكريم كان مفهوم الطعام الحلال مع الناس الاوائل فقد طبق اليهود معايير “كوشير” التي تعنى بالطعام الحلال التي اقرها التوراة، وقد اعتمد العثمانيون ختم “الطاهردير” على المواد الغذائية في عهدهم لضمان كون هذه المنتجات صالحة للاستهلاك وفق الشريعة الاسلامية

وبسبب خصوصية الموضوع بالنسبة للمستهلك العراقي وانفتاح السوق العراقي على مختلف الاغذية من مختلف المناشيء العالمية، اجريت هذه الدراسة الاستطلاعية لمعرفة مدى اطلاع المستهلكين على موضوع الاغذية الحلال فتم توزيع استبانات الكترونيا ويدويا .

بين النتائج ان هناك وعي لا باس به تجاه الاغذية الحلال من ناحية المعلومات العامة حولها وكذلك تحديد المناشئ فيما لو كانت محلية ام مستوردة وكذلك تحديد الاجابة التي شملت كل انواع الاغذية الحلال دل على معرفة المستهلك لانماط الاغذية الحلال المتواجدة في الاسواق واضافة لذلك نجد بان هناك ثقة ضعيفة تجاه مصداقية الاغذية من ناحية الرصانة لان اغلب الاجابات اكدت تعرض المستهلكين للغش التسويقي.

للمزيد من التفاصيل يمكنكم الضغط هنا 

دراسة استطلاعية .. (مدى اهتمام المستهلك العراقي باستخدام الطاقة الشمسية بدلا عن الطاقة التقليدية في توليد الكهرباء)
دراسة استطلاعية ... الاشاعة والخداع التسويقي في ظل ازمة كورونا فيروس COVID_19