تقرير التقييم الذاتي لمركز بحوث السوق وحماية المستهلك /جامعة بغداد
رسالـة المركـز
يؤدي مركز بحوث السوق وحماية المستهلك رسالة توعويه وإرشادية تخدم الاهداف الاجتماعية والاقتصادية للبلد عبر المجالات العلمية والبحثية التي تسهم بشكل فعال في حماية المستهلك, وبذلك فان رسالته الاساس ترتبط بضمان صحة الانسان وسلامته واقتصاده وبيئته للارتقاء بمستوى المستهلك والثقافة الاستهلاكية في العراق وتحقيق الجودة الشاملة في هذا المجال.
رؤية المركز
يمثل المركز الجهة الوحيدة في جامعة بغداد التي تقدم الخدمات والاستشارات في مختلف القضايا التي تهم السوق، فضلا عن اجراء الدراسات والبحوث العلمية لايجاد الحلول المناسبة للمحافظة على حماية المستهلك ضمن اطار من القيم الثقافية والاخلاقية وبما يسهم في تحقيق الرقيب صناعة الثقافة الاستهلاكية في المجتمع العراقي.
الاهداف الاستراتيجية
1- اجراء البحوث العلمية والمختبرية لترجمة المعرفة الى واقع عمل لمعالجة المشاكل التي يعاني منها البلد في مجالات السوق وحماية المستهلك وتقديم التوصيات بذلك الى الجهات ذات العلاقة.
2- تقييم حالة المستهلك العراقي من خلال اجراء استطلاعات الرأي العام والدراسات الخاصة بهذا الشأن.
3- رفع مستوى التفاعل بين الجامعة والمجتمع من خلال التواصل مع مختلف الجهات ذات العلاقة عن طريق تبادل الخبرات واللجان المختلفة.
4- ترويج عملية التوعية الجماهيرية وتنمية الثقافة الاستهلاكية لدى المستهلك العراقي وتبصيره بسبل ترشيد الاستهلاك من خلال اقامة المؤتمرات والندوات وورش العمل التخصصية.
5- حماية المستهلك من جميع انواع الغش والتقليد والاحتيال والخداع في جميع السلع والخدمات.
6- تشجيع البحث العلمي في مجال ابحاث السوق وحماية المستهلك من خلال تنفيذ البرامج والخطط البحثية السنوية واعداد الدراسات التخصصية.
7- تدريب الكوادر العاملة في وزارات الدولة المختلفة من خلال الدورات التدريبية التي يقيمها المركز في مختلف المجالات.