مركزنا ينظم الندوة العلمية الموسومة ..

(الابحاث العلمية والنتاجات وسبل تطبيقها في خدمة المجتمع)

اعد التقرير المدرس الدكتور – افنان محمد شعبان

نظم مركز بحوث السوق وحماية المستهلك الندوة العلمية الموسومة (الابحاث العلمية والنتاجات وسبل تطبيقها في خدمة المجتمع) برعاية السيد رئيس جامعة بغداد الاستاذ الدكتور علاء عبد الحسين المحترم، وذلك يوم الاربعاء الموافق 16 كانون الثاني 2019 في قاعة المعهد العالي جامعة بغداد. 

بدأت الندوة بقراءة سورة الفاتحة على ارواح شهداء العراق، وبحضور السيد عميد المعهد العالي للدراسات المحاسبية والمالية الاستاذ الدكتور سالم عواد ممثل السيد رئيس جامعة بغداد الاستاذ الدكتور علاء عبد الحسين.

وافتتح الندوة الاستاذ المساعد الدكتور يحيى كمال خليل مدير المركز بالقاء كلمته مرحبا بالحضور وتحدث عن اهمية الندوة التي تطرح احى القضايا المهمة للباحث العراقي وبشكل خاص في ظل تطور اليات البحث العلمي لمواكبة الت طور الحاصل في دول العالم المتقدمة لنرتقي الى مستوى البحث العلمي المتميز وتحدث عن اهمية المركز كونه احدى المراكز البحثية التي تقدم بحوث علمية متميزة على صعيد تناول مشكلات تهم المستهلك العراقي ولديه اليات تعاون مع مؤسسات الدولة في مجال البحث العلمي، وقدم شكره للباحثين والحاضرين متمنيا منهم تقديم المقترحات والافكار التي تغني موضوع الندوة وتقدم معطيات وطروحات علمية وعملية. 

واثنى عميد المعهد العالي للدراسات المحاسبية والمالية الاستاذ الدكتور سالم عواد على ادارة وعمل مركز بحوث السوق وحماية المستهلك الذي دائما يقدم ندوات تتضمن قضايا تمس المجتمع ويقدم مقترحات لمعالجتها. 

وجاءت هذه الندوة لتحقيق الاهداف الاتية:

1- امكانية الاستفادة من الابحاث العلمية التطبيقية.

2- امكانية الاستفادة من براءات الاختراع.

3- دور القطاع العام والخاص في تمويل الابحاث العلمية.

وناقشت الندوة المحاور الاتية:

1. اليات ربط النتاجات العلمية بمشكلات المجتمع لايجاد الحلول المناسبة.

2. التحديات التي تواجه تطبيق النتاجات العلمية.

3. الشراكة المجتمعية والعلاقة مع سوق العمل.

وحضر الندوة ممثلين عن الامانة العامة لمجلس الوزراء، كلية الزراعة جامعة الكوفة، جامعة كربلاء، كما شارك بالحضور كليات ومراكز ومعاهد جامعة بغداد، وممثلين عن موسسات اخرى واساتذة وباحثين من جامعات وكليات ومعاهد عدة، وقام بالتغطية الاعلامية لفعاليات الندوة اعلام المركز، واعلام رئاسة جامعة بغداد والقناة الجامعية الفضائية.

ثم ترأست الجلسة الدكتور محمود عبد الله جاسم والدكتور وصال عبد الله حسين مقررا للجلسة التي تضمنت اوراق العمل الاتية: 

1- براءات الاختراع في العراق بين الطموح والواقع / م.م. زيدون خلف الساعدي / وزارة النفط/ الاستكشافات النفطية. 

2- البحث العلمي والمعلومات في الدول النامية: الضرورة,المشاكل, الفرص / م.د. محمد ابراهيم رسول / جامعة بابل.

3- دور الشراكة المجتمعية في دعم وتمويل البحث العلمي / أ.د. نغم حسين نعمة / جامعة النهرين.

4- تسويق البحث العلمي ودورة في خدمة المجتمع/ أ.د. محمد عبد الرزاق الصوفي/ مركز بحوث السوق وحماية المستهلك.

وبعد تقديم اوراق العمل تم مناقشة الدراسات المقدمة وتبادل الاراء لتطوير اساليب البحث العلميوالعمل نحوث بحوث تطبيقية ومشروعات ريادية وتفعيلها لتحقيق مساهمات منتجة في سوق العمل وترسيخ الشراكة بين الجامعة والمجتمع.

وانتهت الندوة بالخروج بعدد من التوصيات والمقترحات وتوزيع الشهادات التقديرية للسادة المحاضرين واللجان المساهمة في العمل تثمينا لجهودهم المبذولة في انجاح هذه الندوة.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

Comments are disabled.