مشاركة تدريسية في مؤتمر دولي لجامعة الفيوم في مصر

شاركت الاستاذ المساعد الدكتور حمدية محمد شهوان الحمداني رئيس قسم البحوث والدراسات في المؤتمر الدولي التاسع للتنمية الزراعية المتواصلة بعنوان (التنميــة الزراعيــة المتواصلـــة) والذي نظمته كلية الزراعة جامعة الفيوم/ مصر للمدة من 4-6 / اذار/2019 .

وتضمنت مشاركة الدكتورة حمدية الحمداني ببحث علمي بعنوان (تقييم الفعالية التثبيطية لمستخلص نبات الستيفيا في الاحياء المجهرية المسببة لتلف الاغذية) وهو بحث مشترك مع الاستاذ المساعد الدكتور علياء سعدون عبد الرزاق، واجرت الباحثة هذه التجربة لدراسة التاثير المضاد للبكتريا لكل من  لكل من المستخلص المائي والكحولي لمسحوق اوراق الستيفيا ولمنع تلف الاغذية. وقد تم تقدير المكونات النباتية في نبات الستيفيا وفعاليتها ضد الميكروبات المسببة للفساد. استخلص المستخلص المائي والكحولي لاوراق الستيفيا واختيرت الفعالية التثبيطية لعزلات بكتريا  (Staphylococcus aureus, Pseudomonas aeruginosa and E.coli) وذلك باستعمال طريقة الصب بالاطباق.

وأيضا اجريت الدراسة لتقييم تأثير إضافة مسحوق الستيفيا على الحليب المنكه من حيث المحتوى الميكروبي والحسي للمنتج. وقد أظهرت هذة الدراسة بوجود المكونات الحيوية من القلويدات, التانينات, الفلافونات, الكلايكوسايد, الصابونين, الكينونات والتربينات.

كذلك بينت النتائج بالنشاط الحيوي الكبيرضد بكتريا سالفة الذكر لمستخلص نبات الستيفيا. بيَن المستخلص الكحولي لنات الستيفيا اقصى تثبيط في بكتريا Staphylococcus aureus ثم  Pseudomonas aeruginosa و E.coli .

بينما بين المستخلص  المائي  لنبات الستيفيا اقل تثبيط لكل انواع البكتريا المدروسة. كذلك تبين بزيادة تراكيز كلا من المستخلص المائي والكحولي لنبات الستيفيا تزداد إحصائيا الفعالية التثبيطية بزيادة قطر التثبيط لكل انواع البكتريا المدروسة.

أظهرت النتائج عدم وجود اختلاف في إجمالي العد القولون، الخميرة والعفن مقارنة مع مجموعة التحكم أيضا، لم تكن هناك فروق ذات دلالة إحصائية بعد 10 أيام من العينات المخزنة في الثلاجة عند 4 درجة مئوية. أيضا، وجد بشكل ملحوظ ليس هناك أي تأثير على الخصائص الحسية ، ولكن كان تأثير تثبيط جدا للعد الكلي والبكتيريا القولونية ولم يكن هناك أي نمو للعفن والخميرة. بحيث يكون ملائما وآمن لتدعيم الحليب مع مسحوق ستيفيا للصحة دون أي آثار على الخصائص الحسية. كانت أفضل نسبة من الستيفيا الخام المضافة إلى الحليب المنكهة هي 0.3 و 0.4 غ/ 50مل من الحليب للحصول على نكهة أفضل واختبار بدلاً من إضافة السكر.

وافتتحت اعمال المؤتمر في قاعة الاحتفالات الكبرى بالجامعة وتضمن المؤتمر في مناقشة البحوث منها الاقتصاد والانتاج النباتي والانتاج الحيواني ووقاية امراض النبات وعلوم وتكنولوجيا الاغذية والالبان والاراضي والمياه والهندسة الزراعية وتكنولوجيا حيوية والوراثة والكيمياء الحيوية.

كما هدف المؤتمر الى نشر وعرض مختلف البحوث الزراعية (ميكرولوجية – تكنوصناعية – محاصيل حقلية- بستنه – اقتصاد زراعي- صناعات غذائية) هذه البحوث منها المستجدة والحديثة ومناقشتها ونشرها في مجلات علمية معقدة والتطلع ومناقشة الافكار بين الدول العربية والعالمية.

ودعا الباحثون في المؤتمر الى تطوير الاساليب والبحوث العلمية فيما يخدم التقدم الحاصل في العالم ونشرها في مجلات علمية رصينة وعالمية لمشاركة ومساهمة الدول العربية في ذلك.

ومن جانبه قال الدكتور رئيس الجامعة الاستاذ الدكتور اشرف عبد الحفيظ ان المؤسسة الجادة بنشرها ونشر البحوث العلمية في المجلات العالمية الرصينة والتعاون العربي الجاد في افكاره وقيمه العلمية الحديثة للتنمية المستدامة ورفع المستوى العلمي من خلال الجامعات للطلبة العرب ورفع مستوى البلدان العربية من خلال العلم.

Comments are disabled.