مركز بحوث السوق يعقد حلقة نقاشية بعنوان..

استخدام المعاملات الكيمياوية لتقليل تركيز المحتوى العضوي لمياه الصرف لمعامل الالبان

د.افنان محمد شعبان

عقد مركز بحوث السوق حلقة نقاشية بعنوان (استخدام المعاملات الكيمياوية لتقليل تركيز المحتوى العضوي لمياه الصرف لمعامل الالبان) قدمتها الاستاذ المساعد الدكتور حمدية محمد شهوان الحمداني رئيس قسم البحوث والدراسات في المركز تحدثت فيها عن الطلب المتزايد على المياه نتيجة لزيادة النمو الحضري وما ينتج عنه من زيادة في الاستهلاك وكذلك بسبب انخفاض معدلات هطول الأمطار الناتج من التغيرات المناخية برزت حاجة ملحة لتطوير استراتيجيات جديدة لإدارة المياه والبدء بتطوير تقانات جديدة لمعالجة مياه الفضلات واستعادة مياه الصرف الصحي بأبتكار استراتيجيات جديدة لإدارة المياه وإعادة استخدامها واعتماد تقنيات كفوءه تؤدي إلى اختزال حجم المعدات وذات كلف تشغيلية ملائمة وذلك لتحقيق هدفين رئيسيين أولهما تقليل تلوث مياه  الأنهار والبحيرات والهدف الثاني إعادة استخدام هذه المياه في الري أو ماء الحريق….الخ من الاستعمالات.

وامكانية استخدام مادة الشب بتركيز ملغ/ليتر لمعالجة مياه الصرف الناتجة من مصانع الالبان في ابو غريب كمرحلة معالجة اولية ودراسة قابلية الأغشية الليفية الغاطسة SMBR  ضمن حوض المعالجة البيولوجية مع استعمال معاملة كيمياوية في انجاز تخفيض جزئي للملوثات العضوية والمواد الصلبة العالقة القابلة للترسيب للتخلص من الفسفور الزائد ومقارنته مع المواصفات القياسية العراقية لإمكانية إطلاق المياه المعالجة الى الأنهار أو لإعادة استخدامها مجددا.

و تم اختبار أداء المعالجة الهوائية البيولوجية المكتملة باستخدام المعالجة الكيميائية الأولية باستخدام مادة الشب والمعالجة البيولوجية الهوائية ثم مقارنتها بالعلاج البيولوجي الهوائي وحده في تقليل تركيز الحمولات العضوية والفوسفور والنيتروجين من محطة مياه الصرف الصحي لمعامل الالبان / أبو غريب أنموذجا. كان متوسط ​​تدفق المياه من النفايات السائلة من النظام 1m3 / hr ويتألف من خزان الترسيب حجم  2.5م3، حجم المفاعلات الهوائية 5م3 ومفاعل حيوي حجم 5م3 بداخله  قطعة واحدة من غشاء الأليافالاجوف.

أدى استخدام المعالجة المسبقة مع الشب ومن ثم المفاعل الحيوي ذو الغشائي الاجوف إلى تقليل تركيز المواد الصلبة الكلية TSS إلى أقل من 1 ملغم / لتر، وانخفض تركيز الفوسفور بمقدار PO4 إلى أقل من 2 ملغم / لتر، ونترات NO3 إلى أقل من 8 ملغم / لتر. كما أن معالجة الشب الأولية كانت قادرة على تقليل الحمل العضوي على المفاعل الهوائي حتى الطلب على الأكسجين الكيميائي COD <40 ملغم / لتر. وبالتالي، من تلك المواصفات من المياه المنتجة من المعالجة البيولوجية مع حدود الشب ومن خلال مجموع TSS الصلبة المعلّقة <1 ملغم / لتر ، تركيز الفوسفات PO4-P <5mg / l ، نترات NO3 <25 مغ / لتر وتركيز المواد العضوية من COD 150-90 ملغم / لتر. ولذلك، من الضروري تطبيق هذه التجربة على مصانع الألبان من أجل التخلص من المواد العضوية والحصول على مياه آمنة للبيئة عندما يتم إعادتها إلى الأراضي الزراعية أو في الأنهار الجارية.

وفي نهاية الحلقة وضعت بعض التوصيات والمقترحات لاجراء دراسات اخرى ومستقبلية لمعالجة المياه وتنقيتها للاستهلاك الصحي.

Comments are disabled.