مركز بحوث السوق وحماية المستهلك

 يناقش قرار الهيئة الاستشارية لسلامة الاغذية رقم 170

شاركت الاستاذ المساعد الدكتورة حمدية محمد شهوان الحمداني رئيس قسم البحوث والدراسات في اجتماع لجنة الهيئة الاستشارية لسلامة الاغذية ممثلة عن مركز بحوث السوق وحماية المستهلك وعضوا دائما فيها، والتي تعقد اجتماعها شهريا في دائرة الصحة العامة/ وزارة الصحة والبيئة وذلك في يوم الثلاثاء الموافق السابع من شهر ايار الحالي.

وتقوم مهام اللجنة بمناقشة ومداولة واتخاذ القرارات بشأن جميع الاغذية والادوية والكيميائيات المستوردة والمحلية في العراق وعلاقتها بسلامة الاغذية واثرها على صحة المستهلك العراقي واتخاذ القرارات حول الاغذية المستوردة والمنتهية الصلاحية.

وتضمن الاجتماع الذي شارك فيه الجهات ذات العلاقة من وزارة التخطيط/ الجهاز المركزي للتقييس والسيطرة النوعية ووزارة الصحة والبيئة/ الرقابة الصحية ومركز بحوث السوق وحماية المستهلك/ جامعة بغداد ووزارة العلوم والتكنولوجيا مناقشة الزيوت النباتية منتهية الصلاحية والسكائر والأكيلة الالكترونية وقانون سلامة الغذاء وحليب الاطفال المطروح في السوق والذي يحمل علامة Celia.

ودعا اعضاء اللجنة في الاجتماع الى امكانية استعمال الزيوت النباتية منتهية الصلاحية واستخدامها في صناعة الصابون ومساحيق الغسيل، ودراسة وتأجيل في اتخاذ القرار بشأن السكائر والاركيلة الالكترونية كما دعا الاعضاء الى دراسة ملوثات حليب الاطفال الموجودة في السوق العراقية ذات العلامةCelia  تحمل ملوثات السالمونيلا ورفض استيراده مرة اخرى على الرغم من اجراء صيانه وخزنه في المعامل الفرنسية.

وخرج الاجتماع بالتوصيات بتشكيل لجنة فنية متخصصة لمتابعة المواضيع المطروحة في جدول الاعمال للوصول الى الحلول المناسبة لها.

Comments are disabled.