محاضرة بعنوان.. (انظمة الجودة وامكانية تنفيذها في بعض المنشآت الغذائية المحلية)

محاضرة بعنوان.. (انظمة الجودة وامكانية تنفيذها في بعض المنشآت الغذائية المحلية)

أ.م.د. محمود عبد الله جاسم الخفاجي

القى الاستاذ المساعد الدكتور محمود عبد الله جاسم التدريسي في قسم تقويم السلع واداء الخدمات, مركز بحوث السوق وحماية المستهلك, جامعة بغداد محاضرة بعنوان(انظمة الجودة وامكانية تنفيذها في بعض المنشآت الغذائية المحلية) وذلك في يوم الاثنين الموافق الرابع والعشرون من شهر حزيران الحالي  وعلى قاعة المركز تحدث من خلال محاضرته بأن أغلب الدول قامت بتطبيق سلامة الغذاء ولكي نعرف تطبيق سلالة الغذاء وانظم الجودة وتم عقد العديد من الندوات والورش لفهم هذه الانظمة ويحتاج الى معرفة عن طريق التدريب وتحتاج الى اشخاص مدربين لكي  يتم تطبيقه.

ممن اجل التعرف عن ما يحدث في المنشآت الغذائية المحلية فيما يتعلق بتنفيذ نظام ادارة الجودة الايزو 9001 , اجري هذا البحث  ليظهر الوضع الحالي للمنشآت الغذائية العراقية تجاه نظام الجودة العالمي الايزو 9001:2015, اسباب التنفيذ, العوامل المحددة للتنفيذ والصعوبات التي واجهت الادارة العليا في الحصول على شهادة الجودة للمنشاة بموجب الايزو 9001:2015.

اظهر البحث من خلال اداة البحث وهي الاستبانة بعض الصعوبات في تنفيذ هذا النظام لكل من المنشآت الغذائية التي نفذته او تلك التي قد شرعت في تنفيذه.

كانت ابرز المشاكل خلال التنفيذ هي ثقافة المنشأة الغذائية والتكاليف واهمها في الحصول على شهادة الجودة للمنشأة هي التدقيق والتكاليف.