مركز بحوث السوق وحماية المستهلك ينظم ورشة العمل الموسومة .. دور الجهات الرقابية في المنافذ الحدودية

مركز بحوث السوق وحماية المستهلك ينظم ورشة العمل الموسومة ..

دور الجهات الرقابية في المنافذ الحدودية

اعد التقرير المدرس الدكتور – افنان محمد شعبان
نظم مركز بحوث السوق وحماية المستهلك ورشة العمل الموسومة (دور الجهات الرقابية في المنافذ الحدودية) برعاية السيد رئيس جامعة بغداد المحترم، وذلك يوم الاربعاء الموافق الخامس والعشرون من شهر ايلول الحالي ، في قاعة المعهد العالي للدراسات المحاسبية والمالية/ جامعة بغداد.
بدأت الورشة بقراءة سورة الفاتحة على ارواح شهداء العراق، وبحضور ممثلين من هيئة المنافذ الحدودية، وممثلين عن دوائر ومؤسسات الدولة واساتذة ومنتسبي جامعة بغداد.


وافتتح الاستاذ المساعد الدكتور يحيى كمال خليل مدير المركز الورشة بالقاء كلمته مرحبا بالحضور وتحدث عن دور المركز في طرح موضوعات تخص حماية المستهلك منها البضائع والمنتجات التي تدخل عبر المنافذ الحدودية، وقدم شكره للباحثين والحاضرين متمنيا منهم تقديم المقترحات والتوصيات الواقعية التي تغني موضوع الورشة وتقدم معطيات وطروحات علمية وعملية يمكن تنفيذها على الواقع.


وجاءت هذه الورشة انطلاقا من الدور البحثي الذي يقوم به مركز بحوث السوق وحماية المستهلك في تسليط الضوء على القضايا التي تهم الاقتصاد العراقي، ومنها اهمية المنافذ الحدودية في حماية المستهلك والمنتج الوطني، يأتي انعقاد هذه الورشة لتسليط الضوء على قانون هيئة المنافذ الحدودية، ودور الجهات الرقابية في المنافذ الحدودية في مجال حماية صحة المستهلك، وحماية المنتج الوطني.
وناقشت الورشة المحاور الاتية:
1. دور وزارة المالية في المنافذ الحدودية.
2. دور وزارة الداخلية في المنافذ الحدودية.
3. دور وزارة الصحة في المنافذ الحدودية.
4. دور وزارة التجارة في المنافذ الحدودية.
ثم تراس الجلسة الاستاذ الدكتور محمد عبد الرزاق الصوفي والمدرس الدكتور افنان محمد شعبان مقررا للجلسة التي تضمنت اوراق العمل الاتية:


1- استطلاع راي/ الرقابة على السلع الغذائية المستوردة من وجهة نظر المستهلك/م. م. دعاء عادل قاسم مركز بحوث السوق وحماية المستهلك.


2- اساسيات مراحل انجاز المعاملة الكمركية في المنافذ الحدودية / العقيد عمر عدنان حرين/ هيئة المنافذ الحدودية.


3- برنامج المراقبة والتدقيق والتحقق لمطابقة السلع المستوردة في المنافذ الحدودية/ شاكر محمود ابريس/ الجهاز المركزي للتقييس والسيطرة النوعية.


4- اثر الرقابة في المنافذ الحدودية على ايرادات الدولة/ أ.م. عروبة معين عايش/ الجامعة التقنية الوسطى/ معهد الادارة التقني.


5- دور وزارة الزراعة في المنافذ الحدودية/ د.اياد البولاني/ وزارة الزراعة/ التخطيط والمتابعة. 


6- اليات عمل المنافذ الحدودية ومهامها/ علي عادل/ وزارة التجارة/ مكتب المفتش العام.


7- كشف الغش الغذائي في المنافذ الحدودية/ أ.د. وسن رشيد صالح/ جامعة بغداد/ كلية العلوم.


وبعد تقديم اوراق العمل تم مناقشة المحاضرات المقدمة وتبادل الاراء نحو الوصول الى تطبيق قانون للمنافذ الحدودية ويحمي المستهلك، وتفعيل دور الجهات المتخصصة والمعنية من مؤسسات الدولة.
وانتهت الورشة بالخروج بعدد من التوصيات والمقترحات وتوزيع الشهادات التقديرية للسادة المحاضرين واللجان المساهمة في العمل تثمينا لجهودهم المبذولة في انجاح هذه الورشة.