مركز بحوث السوق وحماية المستهلك ينظم حلقة نقاشية عن… تطبيقات برنامج Endnot

مركز بحوث السوق وحماية المستهلك ينظم حلقة نقاشية عن

تطبيقات برنامج Endnot

 نظم مركز بحوث السوق وحماية المستهلك حلقة نقاشية بعنوان (شرح برنامج Endnot) قدمتها حوراء رحمن يونس ماجستير كيمياء تحليلية، وذلك في يوم الاثنين الموافق 30 ايلول 2019 في قاعة المركز.

تطرقت المحاضرة الى تعريف الحاضرين عن برنامج Endnot وأهميته لدى الباحثين وطلاب الدراسات لمساعدتهم على تنظيم المصادر الكترونيا دون تعب او جهد يذكر.

فهو يعد من البرامج المعروفة والمفيدة في ادارة المراجع لأي بحث يشتمل على مصادر عديدة فهو يمتاز بمميزات عدة ابرزها سهولة انشاء مراجع جديدة واستخدامها في الملفات المختلفة، وينشئ البرنامج تلقائيا قائمة المراجع في نهاية ملف الوورد، كما يتيح انشاء مجموعات يمكن تقسيم الكتب والاوراق العلمية الى مجموعات تسهل للباحث الرجوع اليها، ويمكن تقسيم المراجع حسب التخصص، ويعطيها كلمات مفتاحية.

وقدمت المحاضرة شرحا وافيا عن كيفية إنشاء مكتبة EndNote وإضافة مراجع إلى المكتبة، وكيفية إدارة المكتبة وتنظيم المراجع وكيفية تصدير المراجع الى ملف .Word

وتضمنت الحلقة طريقة الشرح العملي على البرنامج وتقديم بعض التطبيقات العملية على بحث علمي باستخدام البرنامج واضافة المصادر وكيفية التعامل معها.

ان البرامج التي تتعلق بالبحث العلمي وتطبيقاته تعد مهمة لباحثي المركز كونها تتصل بعملهم وكيفية الاستفادة منها في تسهيل عملية البحث العلمي وتقديمه بطريقة جيدة.