مركز بحوث السوق وحماية المستهلك يصدر الدليل السنوي

مركز بحوث السوق وحماية المستهلك يصدر الدليل السنوي

اصدر مركز بحوث السوق وحماية المستهلك العدد الخامس من الدليل السنوي لنشاطات المركز لعام 2018 الذي يظهر تحقيق نشاطات علمية ومجتمعية قام المركز بإنجازها لأول مرة منذ تأسيسه في عام 1997 وهي بمثابة نقاط قوة وارتكاز، تسهم بوضع استراتيجية مستقبلية نعمل بجد على تنفيذها، لانسجامها مع رؤية ورسالة واهداف المركز.

 ومن ما تضمنه الدليل ما حققه المركز لأول مرة في النشر العالمي شكل نحو (68%) من اجمالي بحوثه المنشورة في عام 2018 مقارنة بالنشر في مجلات محلية الذي بلغ (32%) من تلك البحوث.

اما على صعيد المناقشات العلمية لطلبة الدراسات العليا فحقق المركز خلال عام 2018 طفرة نوعية برئاسة وعضوية لجان المناقشات العلمية لطلاب الدراسات العليا (دبلوم عالي، ماجستير، دكتوراه) اذ بلغ العدد (18) لجنة مقابل (5) لجان لكل من عامي 2016 و2017 على التوالي بزيادة بلغت نحو (226%).  

واقام المركز لأول مرة خلال عام 2018 موسم ثقافي لمكافحة المخدرات، متعاونا مع مؤسسات المجتمع الحكومية والاهلية، بهدف تسليط الضوء على تلك الظاهرة التي اصبحت تشكل خطرا يهدد مجتمعنا وأفة لا بد من العمل الجدي مع اصحاب الاختصاص لايجاد الحلول الناجعة لمعالجتها.

ويستمر المركز في عقد الية تعاون تجسدت مقولة الجامعة في خدمة المجتمع في اغلب الانشطة العلمية التي حققها المركز خلال عام 2018 حيث العلاقة الوطيدة بين المؤسسات الحكومية ممثلة بالأمانة العامة لمجلس الوزراء، وزارة الداخلية، وزارة الصناعة والمعادن بكافة تشكيلاتها، وزارة التجارة، وزارة الصحة، وبعض من تشكيلات جامعة بغداد، من خلال استضافة طلاب تلك التشكيلات كنشاط علمي في المركز لأول مرة للتعرف على اقسام المركز ومختبراته بشكل تطبيقي، اضافة الى اليات التعاون بين المركز وبعض مؤسسات القطاع الخاص، لتنظيم برامج ارشادية التي تشرف المركز بعقدها لأول مرة منذ تأسيسه وسجلت تلك الانشطة نجاحا كبيرا.

وقاد المركز لأول مرة مبادرة اجتماعية لتحقيق التكافل الاجتماعي خلال عام 2018 من خلال حملة تبرعات قدمها منتسبيه لأحدى مدارس الايتام في محافظ كربلاء، مجسدا بذلك مبدأ الخدمة المجتمعية من المجتمع الاكاديمي.

كما نظم المركز دورات تدريبية في اختصاصات متنوعة مستفيدا من مختبراته، حيث بلغ عدد الدورات المقامة خلال عام 2018 (23) دورة تدريبية، النسبة الاكبر من محاضري تلك الدورات من تدريسيي المركز.

ويطمح المركز الى الاستمرار عقد اتفاقيات تعاون مع مؤسسات اكاديمية وانتاجية وخدمية ضمن القطاعين العام والخاص خدمة لبلدنا العزيز.

للمزيد من التفاصيل يمكنكم الضغط على الرابـــط  PDF