مركز بحوث السوق وحماية المستهلك ينظم حلقة نقاشية .. مميزات وعيوب اضافة منظومة الغاز الطبيعي الى السيارات

مركز بحوث السوق وحماية المستهلك ينظم حلقة نقاشية .. مميزات وعيوب اضافة منظومة الغاز الطبيعي الى السيارات

الكاتب: أ.م.د. محمود عبد الله جاسم

نظم مركز بحوث السوق وحماية المستهلك حلقة نقاشية عن مميزات وعيوب اضافة منظومة الغاز الطبيعي الى السيارات، وتحدث المحاضر عن الغاز الطبيعي باعتباره وقود مفضل لدى العديد من أصحاب السيارات بمختلف أنواعها، خصوصا بسبب إرتفاع أسعار البنزين، فإن سعر الغاز الطبيعي رخيص بالمقارنة مع سعر البنزين وبذلك يوفر الكثير من النفقات، لكن البعض يخافون من تحويل السيارة إلى الغاز الطبيعي حيث يعتقدون أن الغاز الطبيعي يقلل عمر محرك السيارة، ومن المعروف أن الغاز الطبيعي هو أحد الغازات الهامة، يتكون من أنواع مختلفة من الغازات ومن أبرزها غاز الميثان، وهو أكثر الأنواع الموجودة بالغاز الطبيعي، غاز الأيثان، غاز البروبان بنسبة بسيطة، ويعتبر الغاز الطبيعي من المواد سريعة الإشتعال والتي تشتعل بشكل سريع وتحترق بشدة وتنتج الكثير من الطاقة التي نستخدمها في تلبية احتياجاتنا ومتطلباتنا. كما لا يمكن الإستغناء عن الغاز الطبيعي حيث أنه يستخدم في مجالات عديدة هامة، حيث يستخدم في تشغيل اجهزة الطبخ المستعملة منزليا، وتعد الولايات المتحدة أول دولة حرصت على استخدام الغاز الطبيعي والإستفادة من الطاقة الناتجة منه، ويعتبر الغاز الطبيعي من المواد التي تستخدم بأمان ولا يضر البيئة.

وأصبح الغاز الطبيعي يستخدم في تشغيل السيارات بعد ان كان الإعتماد كليا على مشتقات البترول، اذ يعد من الوسائل البديلة التي تتسم بإنخفاض اسعارها، ولكن هناك ميزات وعيوب لاستخدام الغاز الطبيعي في السيارات يمكن ايجازها في ادناه:

ومن مميزات استخدام الغاز الطبيعي في السيارات:

1- تصبح السيارة صديقة للبيئة، فإن العادم الناتج عن السيارة نظيف ولا يلوث البيئة، حيث لا يحتوي العادم على عنصر الرصاص أو الكبريت.

2- توفير المال، فإن سعر الغاز الطبيعي أقل من سعر البنزين..

3- إن الغاز الطبيعي يساعد في تحسين عمل وكفاءة المحرك، فإن رقم الأوكتين للغاز الطبيعي 120 أي أعلى من البنزين فهو 80 ومن ثم تتفادى حدوث ظاهرة الصفع في حالة استخدام الغاز الطبيعي و تقل الاهتزازات عند استخدام الغاز الطبيعي، ومن ثم إطالة عمر المحرك.

4- لن تحتاج صيانة المحرك بشكل متكرر، فإن استخدام الغاز الطبيعي يطيل الفترة بين كل صيانة للمحرك، حيث أن نواتج الإحتراق تكون نظيفة، كما لا تؤثر على شمعات الاحتراق.

5- يعتبر الغاز الطبيعي أكثر أمانا من البنزين، حيث أنه خفيف الوزن وسريع الانتشار، كما أن درجة احتراق الغاز الطبيعي عالية بالمقارنة مع البنزين، ذو رائحة نفاذة ففي حالة حدوث تسريب ستشمها بشكل سريع، وبالتالي تعالج المشكلة بشكل سريع.

6- إن الغاز الطبيعي متوفر أي لا يمكن احتكاره، ومن المتوقع أن ينخفض سعر البنزين عند الإقبال على استخدام الغاز الطبيعي في السيارات.

اما عيوب استخدام الغاز الطبيعي في السيارات فهي:

1- إن عملية تحويل السيارة لكي تعمل بالغاز الطبيعي يحتاج من صاحب الى دفع تكاليف التحويل وتكون مكلفة الى حد ما..

2- إن أسطوانة الغاز تشغل جزء كبير من مساحة السيارة، ومن ثم تنخفض المساحة المتاحة بالسيارة..

3- تعتبر أسطوانات الغاز حمل إضافي على السيارة، حيث يصل وزن اسطوانة الغاز إلى 100 كجم عندما تكون مملوءة بالغاز، وذك يشكل ضغط كبير على محرك السيارة وبالتالي يقلل عمر المحرك الافتراضي..

4- قد يسبب استخدام الغاز الطبيعي تآكل اسطوانات المحرك والصمامات، ويعود ذلك إلى ارتفاع نسبة الكبريت التي تنتج عن احتراق الغاز بالمقارنة مع البنزين.

5- انخفاض قدرة المحرك على السحب في حالة استخدام الغاز الطبيعي نتيجة انخفاض نسب الكربون.