مشاركة تدريسية في مؤتمر العلوم والهندسة – انطاليا

مشاركة تدريسية في مؤتمر العلوم والهندسة – انطاليا

شاركت الاستاذ المساعد الدكتورة حمدية محمد شهوان الحمداني رئيس قسم البحوث والدراسات في مركز بحوث السوق وحماية المستهلك في مؤتمر العلوم والهندسة الذي عقد في مدينة انطاليا / تركيا المنتدى الدولي السابع للبحث العلمي ببحثها الموسوم (تحضير المبيد الحشري النانوي الاخضر الصديق للبيئة باستخدام املاح النحاس)،وذلك للفترة من الرابع والعشرون ولغاية الثامن والعشرون من شهر تشرين الاول 2019، وجاء الغرض من الدراسة نتيجة الازدياد المفرط لاستعمال المبيدات الكيميائية في مكافحة مختلف الآفات الزراعية وامتلاكها للسمية العالية والمؤثرة على صحة الانسان والحيوان فضلا عن التأثيرات السلبية على كامل النظام البيئيcontrolled  والاطلاق المسيطر عليه encapsulation واكتشاف واستعمال تقنيات مثل releaseقد ساعد في احداث تغييراً جذرياً في استعمالات المبيدات. لذا قامت العديد من شركات المبيدات بإنتاج مستحضرات نانوية ذات حجوم تتراوح ما بين100- 250 نانومتر بإمكانها الذوبان في الماء بصورة اكبر مما عليه في المبيدات التقليدية بـ 30مرة.

اذ شهد النصف الثاني من القرن العشرين ازدياد استعمال المبيدات الكيميائية في مكافحة مختلف الآفات الزراعية. وقد وجد لاحقا ان العديد من المبيدات يمتلك سمية عالية ويؤثر على صحة الانسان والحيوان فضلا عن التأثيرات السلبية على كامل النظام البيئي. تبعا لذلك تم منع تداول واستعمال العديد منها، وللحفاظ على المحاصيل والمزروعات المختلفة تم تطوير انظمة الادارة المتكاملة للآفات التي يتم خلالها تعزيز استخدام الطرائق التقليدية للمكافحة. ان اكتشاف واستعمال تقنيات مثل التغليف او الكبسلة encapsulation والاطلاق المسيطر عليه controlled release   قد ساعد في احداث تغييراً جذرياً في استعمالات المبيدات .

ولقد كان للدقائق النانوية دور كبير في ازاحة وتحطيم الملوثات وانها ذات فعالية 30 ضعف من فعالية باودر املاح النحاس  بالاضافة الى ذلك ان الدقائق النانوية لها دور في معالجة التلوث الحاصل من المذيبات الكلورونية، المبيدات الكلورونية العضوية، والصبغات العضوية والعديد من المركبات الغير العضوية.  ولقد تم تحضير الدقائق النانوية باستخدام المواد الكيمياوية مثل الصوديوم بورو هايدرايد ومواد اخرى. في السنوات الأخيرة، انتشرت ذبابة الياسمين البيضاء بكثافة سكانية عالية في المحافظات Aleuroclava Jasmineالوسطى، ديالى وبغداد وصلاح الدين وكربلاء وبابل وواسط، مما أدى إلى تفاقم الإضرار وتدهور الأشجار وإنتاجها الإجمالي وبذلك فأن استعمال المبيدات الكيميائية من الطرائق التطبيقية المهمة لسرعة تأثيرها في خفض الكثافة السكانية العالية والتقليل من أضرارها في المحاصيل.

 لذا هدفت الدراسة الى التوصل الى تحضير مبيد حشري صديق للبيئة  باستخدام الدقائق النانوية للنحاس واستبدال المواد الكيمياوي في تحضير الدقائق النانوية للنحاس باستخدام المكونات الفعالة لمستخلص ورق النارنج Citrus aurantium لمكافحة حشرة الذبابة البيضاء.

تم تحضيرالمستخلصات المائية لاوراق النارنج   وبتراكيز مختلفة, الكشف عن الفايتوكيميكل, تحضير الدقائق النانوية والكشف عنها بالاجهزة التالية توصيف الدقائق النانوية بالطرق التالية: FTIR spectroscopy , XRD analysis  ,UV-Visible spectrometry

المجهر الالكتروني الماسح,  Scanning Electron Microscope (SEM

 لتحليل توزيع حجم الجسيمات  AFM و Particle size distribution analysis

 جمع وتربية حشرة الذبابة البيضاء وبعدها تقييم فعالية الدقائق النانوية على حشرة الذبابة البيضاء حقليا

وبينت النتائج أثر المكونات الفعالة في المستخلص المائي لأوراق النارنج بعد تحضيره نانويا وفحصه بالأجهزة النانوية السابقة الذكر على فعاليتها المعنوية العالية في نسب هلاكات اطوار الذبابة البيضاء مختبريا وحقليا 100%.  فضلا عن مميزات تحضير الدقائق النانوية لهذا المبيد صديق للبيئة باستخدام المستخلص المائي لأوراق اشجار النارنج واملاح النحاس, تكون الدقائق النانوية المحضرة ثابتة وغير متغيرة, وهي مواد رخيصة الثمن, فضلا عن عدم توليدها اجيال مقاومة للحشرات كما هو الحال في المبيدات الكيمياوية التقليدية.