مركز بحوث السوق وحماية المستهلك يعقد محاضرة عن.. تحضير المبيد الحشري النانوي الاخضر الصديق للبيئة باستخدام املاح النحاس

مركز بحوث السوق وحماية المستهلك يعقد محاضرة عن..

تحضير المبيد الحشري النانوي الاخضر الصديق للبيئة باستخدام املاح النحاس

أ.م.د.حمدية محمد شهوان الحمداني

عقد مركز بحوث السوق وحماية المستهلك محاضرة بعنوان (تحضير المبيد الحشري النانوي الاخضر الصديق للبيئة باستخدام املاح النحاس) قدمتها أ.م.د.حمدية محمد شهوان الحمداني في قاعة المركز وجاءت اهمية المحاضرة نتيجة الازدياد المفرط لاستعمال المبيدات الكيميائية في مكافحة مختلف الآفات الزراعية وامتلاكها للسمية العالية والمؤثرة على صحة الانسان والحيوان فضلا عن التأثيرات السلبية على كامل النظام البيئي، اذ شهد النصف الثاني من القرن العشرين ازدياد استعمال المبيدات الكيميائية في مكافحة مختلف الآفات الزراعية. وقد وجد لاحقا ان العديد من المبيدات يمتلك سمية عالية ويؤثر على صحة الانسان والحيوان فضلا عن التاثيرات السلبية على كامل النظام البيئى. تبعا لذلك تم منع تداول واستعمال العديد منها، وللحفاظ على المحاصيل والمزروعات المختلفة تم تطوير انظمة الادارة المتكاملة للافات التى يتم خلالها تعزيز استخدام الطرئق  التقليدية للمكافحة.

ان اكتشاف واستعمال تقنيات مثل التغليف او الكبسلة encapsulation والاطلاق المسيطر عليهcontrolled release   قد ساعد في احداث تغييراً جذرياً في استعمالات المبيدات . ولقد كان للدقائق النانوية دور كبير في ازاحة وتحطيم الملوثات وانها ذات فعالية 30 ضعف من فعالية باودر املاح النحاس  بالاضافة الى ذلك ان الدقائق النانوية لها دور في معالجة التلوث الحاصل من المذيبات الكلورونية، المبيدات الكلورونية العضوية، والصبغات العضوية والعديد من المركبات الغير العضوية.  ولقد تم تحضير الدقائق النانوية باستخدام المواد الكيمياوية مثل الصوديوم بورو هايدرايد ومواد اخرى. في السنوات الأخيرة.

انتشرت ذبابة الياسمين البيضاء بكثافة سكانية عالية في المحافظات Aleuroclava Jasmineالوسطى، ديالى وبغداد وصلاح الدين وكربلاء وبابل وواسط، مما أدى إلى تفاقم الإضرار وتدهور الأشجار وإنتاجها الإجمالي وبذلك فأن استعمال المبيدات الكيميائية من الطرائق التطبيقية المهمة لسرعة تأثيرها في خفض الكثافة السكانية العالية والتقليل من أضرارها في المحاصيل, لذا اجرينا الدراسة هدفت الى التوصل الى تحضير مبيد حشري صديق للبيئة  باستخدام الدقائق النانوية للنحاس واستبدال المواد الكيمياوي في تحضير الدقائق النانوية للنحاس باستخدام المكونات الفعالة لمستخلص ورق النارنج Citrus aurantium لمكافحة حشرة الذبابة البيضاء.