مركز بحوث السوق وحماية المستهلك يعقد حلقة نقاشية عن النشاط البيولوجي والتحليل الكيميائي النباتي لمستخلص الأكاسياAcacia farnesiana  ضد البكتيريا ومضادات الأكسدة

عقد مركز بحوث السوق وحماية المستهلك حلقة نقاشية بعنوان (النشاط البيولوجي والتحليل الكيميائي النباتي لمستخلص الأكاسياAcacia farnesiana  ضد البكتيريا ومضادات الأكسدة) قدمت المحاضرة الاستاذ المساعد الدكتور حمدية محمد شهوان الحمداني التدريسية في المركز، واشارت في محاضرتها الى اهمية النباتات البرية والطبية ومكانتها بارزة في العلاجات الطبيعية، وخاصة بعد اكتشاف المركبات البيولوجية وخصائصها البيولوجية ضد الميكروبات ومضادات الأكسدة ، وكذلك أهميتها التجارية والاقتصادية والآثار السلبية للمستهلك لإثبات استعمالها الآمن, كذلك اثبتت فعالية المركبات الحيوية للمستخلصات النباتية وتمتلك الخصائص الدوائية واثبتت أهميتها الكبيرة في مجال الطب مثل المركبات الفينولية والستيرويد, القلويدات, المواد المتصوبنة والزيوت الأساسية ….إلخ.

وينتمي جنس شجيرة الاكاسيا Acacia farnesian  إلى عائلة Leguminosae ، وهو جنس عالمي يحتوي على أكثر من 1350 نوعًا ، موزعة في جميع أنحاء المناطق المدارية والمعتدلة الدافئة في العالم. أصل الشجيرة أمريكا الشمالية. تم زراعة شجيرات الاكاسيا منذ العصور القديمة لزهورها الصفراء الجميلة كزينة للحدائق والشوارع الرئيسية في المدن وكذلك استخدام الزهور في صناعة العطور، وتمتاز مستخلصاتها على العديد من الخواص البيولوجية في تصنيع العديد من الأدوية العرقية، وأيضًا  تم إجراء العديد من الدراسات العلمية مسبقًا  وأثبتت الفوائد القيمة لكل جزء من شجيرة الأكاسيا farnesian في مجال الطب والعلاجات المختلفة، بما في ذلك الأمراض الجلدية والعصبية ومضادات الميكروبات ومضادات الأكسدة. لذا اجريت دراسة عن هذا النبات هدفت إلى الكشف عن المواد الكيميائية الحيوية النباتية لاوراق نبات الاكاسيا واستخلاصها باستخدام مستخلص الكحولي لأثبات فعاليته ضد الأنواع المختلفة من الميكروبات ومضادات الاكسدة, وبيان المركبات الحيوية بتقنية FTIR فضلا عن أكسدة ألبومين للدم البشري.

بينت هذه الدراسة عن احتواء كميات كبيرة من المواد الكيميائية الحيوية مثل قلويدات، الفلافونويد، سابونين، المنشطات، جليكوسيدات والمحتوى الكلي للفينولات…الخ لاوراق نبات الاكاسيا. وأظهرت النتائج أن لمستخلص الاوراق النشاط المضادة للأكسدة مماثلة مع حمض الاسكوربيك وكذلك مثبط لعديد من الميكروبات المرضية والمسببة للتلف الغذائي. لذلك، من الضروري زيادة التحري والبحث حول أهمية وشرح بنية وخصائص المكونات النشطة حيوياً الثانوية وتأثيرها المثبط للميكروبات الممرضة وخصائصها ضد أكسدة وتثبيط البروتينات وأكسيد الدهون لهذه النباتات الطبية والعلاجية وإمكانية تصنيع المستحضرات الصيدلانية اللازمة كمواد طبيعية خالية من الآثار.

 

Comments are disabled.