مركز بحوث السوق وحماية المستهلك ينظم الندوة العلمية الموسومة ..  (تلوث المياه)

مركز بحوث السوق وحماية المستهلك ينظم الندوة العلمية الموسومة ..

 (تلوث المياه)

اعد التقرير د. افنان محمد شعبان

نظم مركز بحوث السوق وحماية المستهلك الندوة العلمية الموسومة (تلوث المياه)،  وذلك يوم الاربعاء الموافق 26 شباط 2020 في قاعة الادريسي بكلية العلوم في جامعة بغداد.

بدأت الندوة بقراءة سورة الفاتحة على ارواح شهداء العراق، وافتتح الندوة الاستاذ الدكتور يحيى كمال خليل مدير المركز بالقاء كلمته مرحبا بالحضور وتحدث عن اهمية الندوة التي تقدم احدى القضايا الخطيرة في حياة الانسان هي تلوث المياه وبهدف الوصول الى بيئة سليمة للمستهلك العراقي نقيم هذه الندوة بالتعاون مع وزارة الصحة والبيئة اعتمادا على التكاملية في عمل المؤسسات.

واذ اننا نعيش اليوم في اشكالية خطيرة تهدد الحياة البشرية هي مشكلة تفشي فايروس الكورونا وما لها من اثار سلبية على حياة الانسانية والبيئة العراقية عموما، وما ينعكس بمخاطره على المجتمع برمته، واننا نرمي من هذه الندوة ان نناقش كافة الجوانب التي تتعلق بتوفير مياه صالحة للاستهلاك وخالية من التلوث باشكاله كافة حفاظا ووقاية على حياة المستهلك العراقي، واننا نؤمن بالجهود العلمية التي تتفق معنا في الهدف نحو مناقشة اوراق علمية تصب في المصلحة العامة. وتحقيق الاستفادة من الابحاث والمحاضرات التي ستلقى، وهو ما نهدف الى تحقيقيه في عرض النتاجات العلمية المختصة.

وجاءت هذه الندوة بهدف تسليط الضوء على موضوع تلوث المياه واثاره السلبية في المستهلك والبيئة العراقية، ومناقشة السبل الكفيلة في الحد منه وتشجيع الجهود الرامية الى تحسين البيئة والحد من مخاطر التلوث المحتملة باشكالها كافة، والعمل على نشر الوعي والتثقافة بالحفاظ على البيئة وتعزيز دور الاجهزة الرقابية للحد من تلوث المياه.

وناقشت الندوة المحاور الاتية:

1- دور الجهات الرقابية في توفير البيئة الصحية والامنة للمواطن العراقي.

2- الاليات والمعايير المحلية والعالمية المتبعة في الحد من تلوث المياه.

3- اهمية البحث العلمي ودوره الريادي في معالجة تلوث المياه والحد من انتشار الامراض.

وحضر الندوة السيدة عميد كلية العلوم الاستاذ الدكتور خلود عبد صالح، واساتذة من تشكيلات جامعة بغداد، وممثلين عن موسسات اخرى واساتذة وباحثين من جامعات وكليات ومعاهد عدة، وقام بالتغطية الاعلامية لفعاليات الندوة اعلام المركز، واعلام رئاسة جامعة بغداد والقناة الجامعية الفضائية.

ثم ترأس الجلسة الاستاذ الدكتور محمد عبد الرزاق علي والدكتور افنان محمد مقررا للجلسة التي تضمنت اوراق العمل الاتية:

1- الكنس الحيوي ودوره الفاعل في ازالة تلوث المياه بالمعادن الثقيلة/ المدرس عادل تركي موسى/ الاستاذ الدكتور محمد عبد الرزاق علي/ مركز بحوث السوق وحماية المستهلك.

2- تلوث وسلامة المياه/ دكتور عمار ياسر جابر/ وزارة الصحة دائرة الرقابة الصحية.

3- تلوث المياه/ مجموعة باحثين/ كلية العلوم للبات/ جامعة بغداد.

4-مضاد الدايوكسينات على الانسان والبيئة/ وسن زيدان/ وزارة الصناعة والمعادن/ الشركة العامة للصناعات الانشائية.

5- دراسة بعض معايير التلوث بالعناصر الثقيلة في ضفاف نهر دجلة وسط بغداد/ عمار كريم عبد الله/ وزارة الزراعة.

6- التاثير البيئي للمبيدات والاسمدة على المياه/ رقية مجيد هاشم/ وزارة الزراعة.

7- الحلول المقترحة للنهوض بواقع المعالجة البيولوجية للمياه الثقيلة في محطة الرستمية/ دكتورة ثناء نور/ الجامعة المستنصرية/ كلية العلوم.

8- طرق معالجة تلوث المياه/ مدرس مساعد منى نعيمة غضيب/ كلية الهندسة الخوارزمي/ قسم الكيمياء الاحيائية.

وبعد تقديم اوراق العمل تم مناقشة المحاضرات المقدمة وتبادل الاراء لتطوير اساليب البحث العلمي والعمل للتخلص من مشكلة تلوث المياه بشكل علمي وعملي.

وانتهت الندوة بالخروج بعدد من التوصيات والمقترحات وتوزيع الشهادات التقديرية للسادة المحاضرين واللجان المساهمة في العمل تثمينا لجهودهم المبذولة في انجاح هذه الندوة.