مركز بحوث السوق وحماية المستهلك يناقش الهجرة في ندوته العلمية 

(الاغتراب والهجرة … التداعيات الاقتصادية والاجتماعية والنفسية)

عقد مركز بحوث السوق وحماية المستهلك ندوته العلمية الموسومة (الاغتراب والهجرة … التداعيات الاقتصادية والاجتماعية والنفسية) بالتعاون مع المعهد العراقي للإصلاح الاقتصادي على قاعة المعهد العالي للدراسات المحاسبية والمالية في جامعة بغداد يوم الاثنين الموافق 28/12/2015 الساعة 9.30 صباحا . 

افتتحت الندوة بالسلام الجمهوري وقراءة سورة الفاتجة على ارواح شهداء العراق، ثم القى السيد مدير مركز بحوث السوق وحماية المستهلك د. سالم صالح التميمي كلمة اللجنة التحضيرية للندوة اوضح فيها ان الندوة انطلقت من وحي مشكلة الهجرة التي يتعرض لها المجتمع العراقي في الشهور الاخيرة من خلال هجرة المئات من الشباب والعوائل والكفاءات العلمية على الرغم مما يحيط بها من مخاطر الامر الذي شكل مشكلة اجتماعية القت بتداعياتها عل المجتمع اقتصاديا واجتماعيا ونفسيا، وقد ناقشت الندوة العديد من اوراق العمل منها ورقة العمل التي قدمها الباحث الاقتصادي السيد ماجد جواد الامير من المعهد العراقي للإصلاح الاقتصادي بعنوان (التداعيات الاقتصادية لموضوع هجرة الشباب) وورقة العمل التي قدمها الدكتور مشحن زيد التميمي من كلية الآداب/ الجامعة المستنصرية بعنوان (هجرة الشباب وآثارها الاجتماعية / قراءة سيكولوجية)، وقدم المهندس عادل عبد الرزاق سعيد رئيس جمعية الاصلاح للتنمية المجتمعية ورقة العمل بعنوان (البطالة وآثارها على هجرة الشباب العراق) كما شاركت (أ.م.د حنان عزيز العبيدي مديرة مركز البحوث التربوية والنفسية) بورقة العمل (هجرة الشباب وانعكاساتها النفسية وافاق المستقبل)، وقد قدمت وحدة استطلاع الرأي في المركز دراسة استطلاعية حول ظاهرة الهجرة غير الشرعية القتها م.م رأفت احمد موسى استعرضت من خلالها محاور الدراسة وتأثيرات ظاهرة الهجرة على الشباب العراقي (طلبة الجامعات) بشكل خاص.  


واستضاف المركز مجموعة من طلبة الجامعات العراقية ليشاركوا في طرح مشكلاتهم ومناقشتها حول ظاهرة الهجرة كونهم مقبلين على التخرج من كلياتهم وقد تم مناقشة اوراق العمل ووضع توصيات ومقترحات لموضوع الندوة. 
وقد حضر الندوة عدد من اساتذة ومنتسبي جامعة بغداد ودوائر الدولة وإعلاميي من جريدة الصباح وإعلام جامعة بغداد . 

وفي نهاية الندوة تقدم السيد مدير المركز بحوث السوق وحماية المستهلك د. سالم صالح التميمي بالشكر والتقدير للسادة الحاضرين والمشاركين في الندوة وتم توزيع الشهادات التقديرية على السادة الباحثين وأعضاء اللجنة التحضيرية للندوة.   







Comments are disabled.