مركز بحوث السوق وحماية المستهلك يشارك في المؤتمر العلمي الدولي السنوي للجامعة التقنية الجنوبية تحت شعار (البحث التقني طريقنا الى المستقبل)

مركز بحوث السوق وحماية المستهلك يشارك في المؤتمر العلمي الدولي السنوي للجامعة التقنية الجنوبية

 تحت شعار (البحث التقني طريقنا الى المستقبل)


برعاية معالي وزير التعليم العالي والبحث العلمي الاستاذ الدكتور عبد الرزاق عبد الجليل العيسى وبحضور السيد رئيس الجامعة الأستاذ الدكتور مظفر صادق الزهيري وتحت شعار ((البحث التقني طريقنا الى المستقبل)) عقدت الجامعة التقنية الجنوبية المؤتمر العلمي الدولي السنوي الثاني للفترة من 1- 2 /3 /2017 ، في رحاب الجامعة وعلى ارض محافظة البصرة على قاعة المؤتمرات في الجامعة التقنية ألجنوبية وبحضور متميز من الحكومة المحلية والقنصل الامريكي والسادة رؤساء الجامعات وعمداء الكليات والمعاهد وشخصيات علمية وأكاديمية مهتمة بهذا الشأن والعديد من القنوات الفضائية والإذاعية.

بدأت مراسيم الحفل بتلاوة مباركة من القرآن الكريم بعدها وقف الجميع لقراءة سورة الفاتحة ترحما على أرواح شهداء العراق ومن ثم الاستماع لعزف النشيد ألوطني بعدها تقدم الأستاذ الدكتور مظفر صادق الزهيري رئيس الجامعة ورئيس اللجنة العليا للمؤتمر لقراءة كلمته وشكر الحضور وكل من ساهم بإنجاحه.

وكان لمركز بحوث السوق وحماية المستهلك حضور فاعل ومتميز في هذا المؤتمر من خلال مشاركة م. نبراس محمد عبد الرسول الصفار و م.م. عادل تركي موسى الموسوي بإلقاء بحثهم الموسوم (دراسة مقارنة بين مياه الاسالة ومنظومات التنافذ العكسي المنزلية من ناحية كفاءة التعقيم والهدر المائي)، وهدفت الدراسة الى اجراء مقارنة بين كل من شبكة توزيع مياه الشرب في محافظة بغداد ومنظومات التنافذ العكسي المنزلية (RO)  Reverse Osmosis التي تستعمل المرشح (الفلتر) ذو المرحلة الواحدة ومتعددة المراحل من خلال تقييم نوعية المياه المنتجة فيها من الناحيتين الجرثومية والفيزيائية والكيماوية خصوصا الاحياء المجهرية المرضية ذات التأثيرات الصحية السيئة على الانسان والتي يعتبر الماء وسيلة انتقالها باستعمال طريقة الترشيح الغشائي. 


ومن ثم فتح باب النقاش بين الحضور والمحاضرين وتبادل الآراء والخبرات العلمية لذوي الاختصاص في المجالات التقنية وتوفير الفرصة للأساتذة والباحثين وطلاب الدراسات العليا، للإطلاع على احدث ما توصلت اليه التكنولوجيا العلمية وزيادة معارفهم ألعلمية وتسويق اكبر عدد للبحوث الابداعية التقنية لأصحاب المصالح في القطاع (العام ، الخاص ، والمختلط) ولاسيما الشركات العالمية المحلية خصوصا تلك المتواجدة ضمن الرقعة الجغرافية للجامعة ( المنطقة الجنوبية).

وفي ختام المؤتمر تم توزيع الشهادات التقديرية من السيد رئيس الجامعة الأستاذ الدكتور مظفر صادق الزهيري على المشاركين في المؤتمر، وهذه تعد احدى المشاركات المتميزة لباحثي مركزنا والتعاون المشترك بين المراكز والجامعات في مختلف المحافظات تعزيزا لخدمة المجتمع وحماية الإنسان.