محضر وقائع المؤتمر العلمي السادس (خدمات النقل واقعها وآفاق تطورها في العراق)

محضر وقائع المؤتمر العلمي السادس (خدمات النقل واقعها وآفاق تطورها في العراق)

إعداد/ وحدة الإعلام والمعلوماتية

انطلاقا من المهام والشعور بالمسؤولية الاجتماعية والاقتصادية والوطنية التي تتبناها الجامعة ومؤسساتها بالتفاعل مع كل مؤسسات الدولة فقد عقد مركز بحوث السوق وحماية المستهلك بالتعاون مع وزارة النقل المؤتمر العلمي السادس بعنوان (خدمات النقل واقعها وآفاق تطورها في العراق) والذي عقدت تحت شعار (تطوير قطاع النقل حاجة أساس للنهوض في القطاعات الأخرى) وذلك يوم الأربعاء المصادف 14/3/2012، وقد شكل موضوع المؤتمر محور اهتمام جهات عدة ذلك لارتباطها بجوانب حياتية وحيوية في كيان المستهلك العراقي، أهمها ارتباط النقل بجميع متعلقات الحياة الاقتصادية للبلد. وكانت حجم المشاركة من المؤسسات والباحثين متناسباً مع الأهداف المتوخاة، وبهذا الصدد نود أن نبين ما يأتي:

1. عقدت الندوة برعاية معالي وزير التعليم العالي والبحث العلمي (الأستاذ علي الأديب) وبحضور السيد رئيس جامعة بغداد الأستاذ الدكتور (موسى جواد الموسوي) وأناب عنة السيد المساعد العلمي (الأستاذ الدكتور رياض عزيز هادي)  وكما حضر ممثل عن وزير النقل وشكل حضوره المتميز ومناقشاته أثراً في تفعيل احداث المؤتمر.

2. حضر المؤتمر العديد من الشخصيات التي أعطت للمؤتمر تمايزاً في كل محاورها, إذ تشرف المؤتمر بحضور الشخصيات الرسمية والعلمية كل من أعضاء البرلمان الدكتور حسن خضير شويرد الحمداني عضو لجنة العلاقات الخارجية، والأستاذ محمد رضا الخفاجي النائب عن كتلة الأحرار عضو لجنة الخدمات والست ﮊاله يونس النفطچي عضو مجلس نواب العراق، مجلس الوزراء (ممثل هيئة الاستثمار/ سالارمحمد أمين (نائب رئيس هيئة الاستثمار)، حضر عدد من مجلس محافظة بغداد (أمانة بغداد)، حضر ممثلو عن وزارات ومؤسسات منها وزارة التعليم العالي والبحث العلمي (جهاز الإشراف)، وزارة الداخلية (المرور العامة/ بغداد الكرخ) وزارة العلوم والتكنولوجية وزارة الكهرباء، وزارة التجارة وزارة التربية، وزارة العمل والشؤون الاجتماعية وزارة التخطيط والتعاون الإنمائي، وزارة البيئة، وكما حضرت ممثلو عن تشكيلات وزارة النقل (الخطوط الجوية العراقية، الشركة العامة للنقل البحري، الشركة العامة للسكك، الشركة العامة لإدارة النقل الخاص)، كما حضر عدد من الباحثين والمهتمين من منظمات المجتمع المدني والكليات الأهلية.

3. بدأ أعمال المؤتمر بالنشيد الوطني ومن ثم تلاوة ما تيسر من القرآن الكريم ثم ألقى الدكتور سالم صالح التميمي مدير المركز ورئيس اللجنة التحضيرية كلمة تعريفية بأهداف المؤتمر ومحاورها ودور المركز والمؤسسات ذات العلاقة في معالجتها.

4. بلغ عدد الحضور (350) شخص مشارك.

5. ألقي في المؤتمر (39) بحثا تخصصية.

6. تضمن أعمال المؤتمر جلسة رئيسية وأربعة جلسات أخرى عرض فيها البحوث والدراسات وأوراق العمل وثم مناقشتها وبلورت أهم التوصيات، وكانت البحوث متنوعة شملت مختلف المحاور (كما في المنهاج المرفق). 

7. تم تغطية المؤتمر إعلامياً من قبل قنوات فضائية تلفزيونية محلية مع إذاعات محلية عدة منها شبكة الإعلام العراقي قناة الجامعية وقناة العراقية وقناة المسار وقناة الرشيد الفضائية وقناة آفاق وقناة السلام وصحيفة الاتحاد وصحيفة المستقبل العراقي وإذاعة العراق الحر وراديو سوى وإعلام جامعة بغداد وإعلام وزارة النقل.

8. بعد الانتهاء من إلقاء البحوث تم فسح المجال للمناقشة والمداخلات وتوصل الحاضرون إلى عدد من التوصيات واقترحوا أن ترفع إلى الجهات ذات العلاقة كلاً على حده.