ســـــــر ابتســــــامة هولـــــيوود

ســـــــر ابتســــــامة هولـــــيوود

تظل الابتسامة لمحة جمالية مهمة على شفاهنا، حيث تعتبر الأسنان البيضاء والصحية هي سر الابتسامة الجميلة التي تعطي جاذبية خاصة للفرد وتمنحه الثقة في النفس.

قد يتساءل الكثير في الوقت الحاضر عن مصطلح كثيرا ما يتردد في طب الأسنان التجميلي ألا وهو ((ابتسامة هوليوود)) فهو مصطلح يدل على الابتسامة الناصعة البياض التي يمتاز بها ممثلوا السينما الأمريكية وهي أصبحت صيحة من صيحات عمليات التجميل في الوقت الحاضر.

فقد ألقيت المدرس المساعد ضفاف محمد صالح العبيدي محاضرة بعنوان (سر ابتسامة هوليوود) وتضمنت المحاضرة تعريف لعملية تبييض الأسنان ومعرفة الأسباب التي بدورها تؤدي الى تلون الأسنان والتي قد تنشأ لأسباب خارجية او داخلية, ايضاً تم عرض الطرائق الحديثة المستعملة في تبييض الأسنان في الوقت الحاضر وتسليط الضوء على مخاطرها, كذلك التعرف على عدسات الأسنان اللاصقة ( (Lumineers .

كما تطرقت الست ضفاف بمخاطر تبييض الأسنان على:

ان تفاعل مادة التبييض مع طبقة المينا يؤدي إلى تآكلها وبالتالي تقليل سمك الطبقة الواقية للسن وانكشاف طبقة العاج الحساسة جدا لذلك اغلب المرضى الذين يجرون عمليات تبييض الأسنان يعانون من حساسية  في أسنانهم للسوائل والأطعمة الحارة والباردة.

ان سطح السن بطبيعته أملس جدا مما يساعد على انزلاق الطعام والفضلات وعدم تجمعها فوق سطح السن مما يساعد على سهولة تنظيف الأسنان وإزالة الطبقة الجرثومية من فوقها. لكن تبييض الأسنان يغير هذه الفسيولوجية ويجعل سطح السن خشن بعد تآكل المواد غير العضوية في طبقة المينا مما يجعل السطح ملائما لنمو البكتريا والصفيحة الجرثومية مما يصعب تنظيف الأسنان وبالتالي تسوسها, أيضا خشونة السطح بعد عملية التبييض يجعل السطح أكثر عرضة للتلون فيما بعد.

وقد خرجت الحلقة بعدة توصيات تهم المستهلك أهمها:-

1-اللجوء الى استعمال النباتات والأعشاب الطبية في تبييض الأسنان بدلاً من مواد التبييض الكيميائية لما لها من أضرار جانبية على صحة وسلامة الأسنان.

2-الاهتمام بصحة الفم والاسنان وذلك عن طريق تنظيف الأسنان بالفرشاة والمعجون بشكل يومي بعد كل وجبة طعام.

2-تنظيف الأسنان مباشرة بعد شرب القهوة أو الشاي لمنع ظهور البقع.

3-تغيير فرشاة الأسنان من وقت لآخر من الأمور المهمة للغاية في المحافظة على صحة الأسنان وبياضها.

4-يفضل استخدام غسول مناسب لتطهير الفم  للتخلص من بقايا الطعام والبكتريا المتراكمة بين الأسنان.

 بعد الحلقة النقاشية التي قدمتها الست ضفاف طرحت أسئلة مهمة من قبل السادة الباحثين والمنتسبين حول أضرار المعاجين وأهميتها والمحافظة على الأسنان بما يلي:  

1. ماهو الفرق بين معاجين الأسنان العادية والمبيضة؟

2. ما هي فوائد الفلورايد على الأسنان؟

3. هل لعدسات الأسنان اللاصقة تأثيرات سلبية على الأسنان؟

4. ماهي النباتات والأعشاب المستعملة في تبييض الأسنان؟

5. هل توجد تأثيرات سلبية لاستعمال النباتات والأعشاب الطبية في تبييض الأسنان؟