مساهمة بحثية لمركز بحوث السوق ضمن ندوة المكملات الغذائية

اعد التقرير/ وحدة الإعلام والمعلوماتية

كان لمركز بحوث السوق وحماية المستهلك مساهمة بحثية فعالة في الندوة العلمية حول المكملات الغذائية التي أقامتها وزارة الشباب والرياضة على قاعة السيادة في مقر الوزارة في 24/5/2012 كما شارك عدد من الباحثين والمختصين والمهتمين في هذا الموضوع، كما حضر عدد من منظمات المجتمع المدني.

كان لمركز بحوث السوق وحماية المستهلك/ جامعة بغداد حضوراً فاعلاً في الندوة من خلال مشاركة مدير المركز (د. سالم صالح التميمي) ببحثه الموسوم (الكرياتين كمكمل غذائي) حيث تناول البحث استخدام الكرياتين كمكمل غذائي من قبل الرياضيين والأضرار المترتبة على استخدامه.

وقد تضمن البحث عدة محاور منها تاريخ استخدام الكرياتين، وظائفه، فوائده، الجرعات التي تؤخذ منه، دور الكرياتين في إنقاص كمية الدهون في الجسم، تأثير الكرياتين في مستوى الأداء الرياضي والأضرار الناجمة عن استخدامه وتأثيره في الجسم .

وقد ركز الباحث على الأضرار والمخاوف من استخدام الكرياتين لما يلحقه من أضرار في الجسم من خلال استعراض الدلائل الآتية:-

1. عدم استجابة بعض الأجسام لهذا النوع من المكملات الغذائية.

2. ظهور بعض انتفاخات المياه وهو طبقة إضافية من الماء تتكون تحت الجلد.

3. تسبب الكرياتين بحدوث تشنجات وتمزقات عضلية

4. تأثر المعدة وحدوث الإسهال بسبب الكرياتين الغير مذاب إذ يبقى في المعدة ويقوم بجذب وتخزين المياه.

5. قد يحتوي الكرياتين على بعض الشوائب ان لم يتم شراؤها من شركة ذات سمعة طيبة.

وقد ركز السيد  مدير المركز على دور مركز بحوث السوق وحماية المستهلك على هذه الظاهرة والظواهر الأخرى التي هي في تماس مع المستهلك من خلال التعاون بين مركز بحوث السوق والوزارات والدوائر ذات العلاقة.

وقد خرجت الندوة بعدد من التوصيات تضمنت أهم محاورها الإشراف الصحي على استخدام المكملات الغذائية في القاعات الرياضية وتحت إشراف الأطباء المختصين، وإخضاع هذه المكملات إلى الرقابة الدوائية والمتابعة من قبل الجهات المسؤولة عن تدفقها وعرضها بطرق غير نظامية وصحية مما يلحق الضرر بمستخدميها، كما أشارت التوصيات إلى ضرورة دعم مركز بحوث السوق وحماية المستهلك من خلال تدعيم المختبرات بالأجهزة والمواد لكي يتمكن من دراسة هذه المكملات وتحديد السبل الكفيلة بالسيطرة على استخدامها بأسلوب علمي غير ضار بالمستهلك.

Comments are disabled.