حضور رئيس قسم تقويم السلع في ورشة عمل.. (الثروة السمكية في العراق.. الواقع والطموح)

حضور رئيس قسم تقويم السلع في ورشة عمل (الثروة السمكية في العراق.. الواقع والطموح)

نظم مركز بحوث وانتاج الادوية البيطرية/ هيئة البحث والتطوير الصناعي في وزارة الصناعة والمعادن ورشة عمل عن (الثروة السمكية في العراق.. الواقع والطموح) وبمشاركة باحثين من مختلف المؤسسات ومن الجامعات العراقية حضر في الورشة الاستاذ المساعد الدكتورة علياء سعدون الفراجي رئيس قسم السلع واداء الخدمات ممثلة عن مركز بحوث السوق وحماية المستهلك وذلك في يوم الخميس الموافق الخامس عشر من شهر تشرين الثاني الحالي على قاعة معرض الهيأة.

وتهدف الورشة الى التعريف بالثروة السمكية في العراق واسباب تلوث البيئة المائية والمسببات البيئية والمرضية لنفوق الاسماك وطرق الوقاية والعلاج لها. 

وتضمنت ورشة العمل التي اقيمت تحت عنوان (الثروة السمكية في العراق.. الواقع والطموح) هي مقدمة عن الثروة السمكية وتلوث الانهار والامراض والاعراض التي تصيب الاسماك والمسببات وطرق الوقاية والعلاج والمشاكل لانقراض الاسماك والحلول الكفيلة لهذه المشكلة. 

ودعا الباحثون في الورشة الى تفعيل قانون حماية الاحياء المائية واعادة النظر بقانون تأجير المسطحات المائية مع الاخذ بنظر الاعتبار هجرة الاسماك عند انشاء السدود ونشر الوعي الثقافي بين مربي الاسماك والصيادين حفاظا على هذه الثروة الثمينة. 

ومن جانبه قال مدير عام هيئة البحث والتطوير الصناعي في وزارة الصناعة والمعادن المهندس عبدالغني ال جعفر ان الهيئة تسعى لارتقاء بنتاجاتها العلمية وتوفير الاعلاف والادوية واللقاحات الضرورية لتربية الاسماك وتفتيش ومراقبة الاحواض ونشر الوعي بين المستهلكين ومربي الاسماك للحفاظ على هذه الثروة من الضياع.