مشاركة تدريسية من مركزنا في مؤتمر علمي دولي

شاركت الاستاذ المساعد الدكتور حمدية محمد شهوان الحمداني رئيس قسم البحوث والدراسات في المؤتمر العلمي الدولي الثالث عشر للبيئة تحت شعار (بالعلم نبني حاضرنا ونؤسس لمستقبلنا) والذي نظمته المنظمة الاوروعربية للابحاث البيئية والمياه والصحراء في انطاليا – تركيا للمدة 26-27/نوفمبر/2018 .

وجاءت مشاركة الدكتورة حمدية ببحثها الموسوم (استخدام المعاملات الكيمياوية لتقليل تركيز المحتوى العضوي لمياه الصرف لمعامل الالبان استخدام المعاملات الكيمياوية لتقليل تركيز المحتوى العضوي لمياه الصرف لمعامل الالبان) اذ تم في هذا البحث اختبار أداء منظومة معالجة بيولوجية هوائية aerobic treatment معززة بمعالجة ابتدائية كيمياوية chemical treatment باستخدام مادة الشب مقارنة بالمعالجة البيولوجية الهوائية aerobic bio treatment لوحدها محاولة في تقليل تركيز الحمل العضوي من الفسفور والنتروجين في مياه الصرف لمعامل الالبان/ابو غريب انموذجا. يبلغ معدل جريان الماء المنتج من المنظومة 1m3/hr وهي تتالف من خزان ترسيب حجم 2.5m3 ومفاعل هوائي حجم 5m3 ومفاعل هوائي حجم 5m3 بداخله قطعة غشاء واحدة من الاغشية الليفية المجوفة الغاطسة. أظهرت نتائج دراسة المنظومة المعالجة الجديدة بنوعية مياه ذات مواصفات تقريبا خالية من المواد الصلبة العالقة TSS<1ppm وتركيز للفوسفاتPO4-1= <2ppm والنترات NO3-1= <8ppm وان خزان المعالجة الاولية تمكن من تخفيض الحمل العضوي على مفاعل المعالجة الهوائي بحدود متبقي الاوكسجين الكيميائي COD<40ppm. بينما كانت مواصفات المياه المنتجة من المعالجة البيولوجية الهوائية فقط بحدود للمواد الصلبة العالقة TSS<1ppm وتركيز للفوسفاتPO4<5ppm والنترات NO3<25ppm وكان تركيز المواد العضوية لمتبقي  الأوكسجين الكيميائيCOD150-90ppm. من خلال متابعة النتائج يتبين ان مياه الصرف لمعامل الألبان بحاجة الى معالجة اولية قبل دخولها الى مفاعل المعالجة البيولوجية بسبب الاحمال العضوية العالية والمتفاوتة من حين لاخر.

وجاءت اهداف المؤتمر لتسليط الضوء على المشكلات البيئية التي تعاني منها البلدان العربية ومد جسور العلم والمعرفة بين الباحثين والعلماء في الجامعات العربية والعالمية وطرح المستجات البحثية والاستفادة من الخبرات العلمية للكشف عن المؤشرات السلبية التي تؤثر في البيئة وايجاد السبل الكفيلة لمعالجتها.

ودعا الباحثون في المؤتمر الى التعاون وتكاتف الجهود العربية بمساندة الدول المتقدمة لحث الباحثين على اجراء دراسات متعمقة للنهوض بالبيئة العربية ومواكبة التطور العلمي في مجالات البيئة.

ومن جانبه قال الدكتور حازم عزيز الربيعي رئيس المؤتمر ان اعمال المؤتمر جاءت للبحث في البيئة وتقصي المشكلات والتعاون العلمي بين الباحثين وتقديم النتاجات العلمية التي يمكن ان ترتقي بواقع بيئي افضل ونشر البحوث في المجلات العلمية المعتمدة والتي يمكن الاستفادة منها في حقل البحث المعرفي ومواكبة التطور العلمي العالمي.

Comments are disabled.