حضـور مديــر المركـز في محاضـرة.. (جرائــم الابتـــزاز الالكتــــروني)

حضـور مديــر المركـز في محاضـرة..

(جرائـم الابتـــزاز الالكتــــروني)

حضر الاستاذ المساعد الدكتور يحيى كمال خليل مدير مركز بحوث السوق وحماية المستهلك في محاضرة بعنوان (جرائـــم الابتـــزاز الالكترونــــي) التي نظمها مركز البحوث التربوية والنفسية/ جامعة بغداد بالتعاون مع وزارة الداخلية على قاعة الحرية بكلية العلوم السياسية وذلك في يوم الثلاثاء الموافق التاسع والعشرون من شهر كانون الاول 2019.

وبحضور السيد اللواء الدكتور سعد معن مدير علاقات واعلام الوزارة والعميد انصار خيزران مدير اعلام وكالة شؤون الشرطة والشرطة المجتمعية ومديرية الدلائل الجنائية ، وممثل من المجلس الوطني ووجهاء عشائر العراق، ومدراء المراكز.
تناولت المحاضرة انتشار ظاهرة الابتزاز الالكتروني وهو عملية تهديد وترهيب للضحية بنشر الصور او مواد فلمية او تسريب معلومات سرية تخص الضحية من قبل الجاني مقابل دفع مبالغ مالية او استغلال الضحية للقيام بأعمال غير مشروعة لصالح المبتزين، كالإفصاح بمعلومات سرية خاصة بجهة العمل او غيرها من الاعمال غير القانونية، بعد دخول وسائل التواصل الاجتماعي للعراق منذ عام 2003 والتي يمارسها ذو النفوس الضعيفة بمختلف الفئات العمرية سيما الفتيات، ولعدم وجود قانون في التشريع العراقي متخصص لمعالجة الجرائم الالكترونية.
هدفت هذه المحاضرة توعية المواطنين للتعاون مع الجهات المتخصصة للإبلاغ عن كل من يقوم بعمليات الابتزاز بدون خوف او تردد للحد من هذه الظاهرة .
تم فتح أبواب لمناقشة موضوع المحاضرة مع الحاضرين والتي ستتم دراستها مستقبلا وفي نهاية المحاضرة تم تكريم المشاركين.