بمناسبة اليوم العالمي للمستهلك مركز بحوث السوق ينظم الندوة العلمية الموسومة ..

(دور القطاع الخاص في سد احتياجات السوق العراقي من الدواء)

اعد التقرير المدرس الدكتور – افنان محمد شعبان

بمناسبة اليوم العالمي للمستهلك نظم مركز بحوث السوق وحماية المستهلك الندوة العلمية الموسومة (دور القطاع الخاص في سد احتياجات السوق العراقي من الدواء) بمناسبة اليوم العالمي للمستهلك برعاية وحضور السيد رئيس جامعة بغداد الاستاذ الدكتور علاء عبد الحسين المحترم، وذلك يوم الاربعاء الموافق 13 اذار 2019 في قاعة الحرية في كلية العلوم السياسية جامعة بغداد. 

بدأت الندوة بقراءة سورة الفاتحة على ارواح شهداء العراق، ثم افتتح الندوة الاستاذ المساعد الدكتور يحيى كمال خليل مدير المركز بالقاء كلمته مرحبا بالحضور وتحدث عن اهمية الندوة التي تطرح احدى الاشكاليات المهمة والمؤثرة على حياة الانسان وان لمركز بحوث السوق دور ومسؤولية مجتمعية في تسليط الضوء على اشكاليات تمس السوق والمستهلك العراقي، وان المركز يسعى الى دعم دور القطاع الخاص ومشاركته في الانتاج المحلي في مختلف المجالات وبشكل خاص في تصنيع الادوية وتغطية حاجة السوق المحلي منها، وقدم شكره للباحثين والحاضرين متمنيا منهم تقديم المقترحات والافكار التي تغني موضوع الندوة وتقدم معطيات وطروحات علمية وعملية. 

وقدم السيد رئيس جامعة بغداد كلمته بالثناء على ادارة وعمل مركز بحوث السوق وحماية المستهلك الذي يطرح احدى القضايا المهمة وهو الدواء واهميته في علاج الانسان، واضاف ان للقطاع الخاص دور مهم في المشاركة في تصنيع الدواء المحلي وان بلدنا يحتاج الى دعم المنتج المحلي من الدواء وقدم شكره الى اللجان العاملة على تحضير هذه الندوة متمنيا النجاح وتقديم توصيات ذات حلول مجدية ومعالجة للمشكلة.

وجاءت هذه الندوة لتحقيق الاهداف الاتية:

1- تشخيص واقع الخدمة الطبية في مجال توفير الادوية في العراق وما يعانيه هذا القطاع الخدمي التخصصي من مشكلات ومعوقات.

2- تسليط الضوء على اهمية هذا القطاع الحيوي في رفد الاسواق العراقية بحاجتها من الادوية.

3- بيان دور الجهات الرقابية المعنية في متابعة وتقويم اداء القطاع الخاص العامل في هذا المجال.

4- تقييم هذه الخدمة المقدمة من قبل القطاع الخاص للخروج بتوصيات تهدف الى وضع استراتيجية وطنية شاملة في هذا المجال لضمان حق المستفيد في الحصول على هذه الخدمة باعلى جودة وافضل سعر.

5- التركيز على دور الجهات المعنية بالمستهلك ودورها الهام في نشر ثقافة وتوعية خاصة بالمستفيد ضمن مفهوم الصحة للجميع على وفق توكيد الجودة من خلال البرامج التثقيفية الخاصة بذلك.

وناقشت الندوة المحاور الاتية:

1. السياسة الدوائية للمؤسسات (الحكومية والاهلية).

2. الجودة والسعر واهميتها في كسب رضا المستهلك.

3. الثقافة الصحية والقانونية ودور التشريعات في ضمون حقوق المستهلك.

4. الرقابة والياتها المعتمدة في التاكد من سلامة الادوية المتوافرة في الاسواق المحلية.

5. الاستثمار واهميته في دعم هذا القطاع الحيوي.

وحضر الندوة ممثلين عن وزارة الداخلية/ مكافحة الجريمة المنظمة، السيدة عميد كلية العلوم السياسية، السيدة مديرة مركز دراسات المراة، كلية الزراعة جامعة بغداد، جامعة كربلاء، كما شارك بالحضور كليات ومراكز ومعاهد جامعة بغداد، وممثلين عن موسسات اخرى واساتذة وباحثين من جامعات وكليات ومعاهد عدة، وقام بالتغطية الاعلامية لفعاليات الندوة اعلام المركز، واعلام رئاسة جامعة بغداد والقناة الجامعية الفضائية.

ثم ترأس الجلسة الدكتور محمود عبد الله جاسم والدكتور افنان محمد شعبان مقررا للجلسة التي تضمنت اوراق العمل الاتية: 

1- دراسة استطلاعية لدور القطاع الخاص في تلبية احتياجات السوق من الدواء، فريق عمل من مركز بحوث السوقوحماية المستهلك/ جامعة بغداد.

2- أنظمة تداول الادوية في العراق ودور المركز الوطني للرقابة والبحوث الدوائية، د. صباح جواد صالح، وزارة الصحة/ المركز الوطني للرقابة والبحوث الدوائية.

3- مؤشرات واليات الرقابة المعتمدة في سلامة الادوية ، الأستاذ علي عادل، وزارة التجارة/ مكتب المفتش العام.

4- دعم استثمار القطاع الخاص في انتاج وتطوير بعض مستحضرات الاطفال العلاجية، د. صادق ضياء والصيدلانية اية مهند علي، جامعة القاسم الخضراء/ كلية علوم الاغذية وزارة الصحة/ صحة بغداد الكرخ

5- دور علم اقتصاديات الدواء في الاستثمار الصحي وتوفير الدواء، د. محمد ابراهيم رسول، جامعة كربلاء/ كلية الصيدلة. 

وبعد تقديم اوراق العمل تم مناقشة الدراسات المقدمة وتبادل الاراء في مجال تفعيل دور القطاع الخاص لانتاج الادوية التي تسد حاجة السوق المحلي من الدواء، وتم تقديم الاشكاليات وتقديم العلوم الجديدة المستخدمة في مجال الصيدلة وايضا الدور الامني لوزارة الداخلية دائرة مكافحة الجريمة المنظمة لضبط حالات الغش في تصنيع الادوية المقلدة، بالاضافة الى تفعيل دور الجهات الرقابية ودور وزارة الصحة ووزارة الصناعة والمؤسسات الاخرى ذات العلاقة.

وانتهت الندوة بالخروج بعدد من التوصيات والمقترحات وتوزيع الشهادات التقديرية للسادة المحاضرين واللجان المساهمة في العمل تثمينا لجهودهم المبذولة في انجاح هذه الندوة.

   

Comments are disabled.