مشاركة مركزنا في الندوة التخصصية..

(الاجتماع الاول للجنة العليا لحماية الملكية الصناعية)

شارك مدير مركزنا الاستاذ المساعد الدكتور يحيى كمال خليل في الندوة التخصصية (الاجتماع الاول للجنة العليا لحماية الملكية الصناعية) والمنبثقة من دائرة الخدمات الفنية والادارية التي عقدها الجهاز المركزي للتقييس والسيطرة النوعية وذلك في يوم الثاني عشر من شهر اذار الحالي في القاعة الرئيسية مقر الجهاز المركزي للتقييس والسيطرة النوعية.

افتتح الاجتماع الاستاذ سعد عبد الوهاب رئيس الجهاز المركزي للتقييس والسيطرة النوعية بكلمة جاء فيها ان اهداف الجهاز المركزي هو حماية المستهلك وضمان استخدامه لسلع ومواد مطابقة للمواصفات وسليمة وامنة فقد عمل الجهاز على اصدار المواصفات القياسية للسلع والمواد وضبط جودتها عن طريق الفحص في مختبراته المختلفة.

وقد حضر الندوة المهندسة بان ابراهيم مدير عام دائرة السيطرة النوعية ونخبة من ممثلي دوائر ومؤسسات الدولة منها (جهاز الامن الوطني، هيأة المنافذ الحدودية، وزارة الداخلية/ مديرية الجريمة المنظمة، وزارة الصحة/ دائرة الرقابة الصحي، الهيئة العامة للكمارك، وزارة الصناعة والمعادن/ المديرية العامة للتنمية الصناعية وهيأة البحث والتطوير الصناعي، وزارة التعليم العالي والبحث العلمي/ مركز بحوث السوق وحماية المستهلك، ومن القطاع الخاص شركة به هاري كروب والشركة الوطنية للصناعات الهندسية) ولفيف من موظفي الجهاز. 

وهدفت الندوة الى تشكيل لجنة داخل الجهاز المركزي من اجل حماية التصاميم والنماذج الصناعية للمنتج النهائي للسلع والمنتجات وان تخضع نماذج السلع المرسلة الى الفحص في مختبرات دائرة السيطرة النوعية والتدقيق الى التصاميم وعبوات التغليف للسلع في قسم الملكية الصناعية والتأكد من عدم ممارسة الغش عليها ، كما اخرج الجهاز المركزي قراران احدهما مطابقة السلع للمواصفات المعتمدة والثانية حماية المنتجات كملكية صناعية من عدمها. 

وكانت ابرز المحاور التي ناقشتها الندوة هي اشاعة الوعي لحماية النماذج الصناعية بمختلف الصناعات وضرورة التكاتف وتعشيق العمل بين دوائر الدولة المختصة وملاحقة ومتابعة مروجي السلع المغشوشة للحد من هذه الظاهرة السلبية الى تضر بالمستهلك العراقي وتضر الاقتصاد الوطني.

وقد جرت الندوة بعدة توصيات اهمها:

1- تشكيل لجنة مركزية متمثلة بالجهات التي حضرت والتي لها علاقة بهذا الموضوع لغرض عقد اجتماعات دورية والتنسيق والتعشيق وتوجيه الجهود والتدابير للحيلولة دون انتشار هذه الظاهرة.

2- زيادة حملات التوعية للمنتجين والمستوردين من خلال عقد ندوات وورش عمل لإشاعة هذه الثقافة بين صفوف القطاعين.

3- ارسال الدراسات والمقترحات الى مقررية اللجنة لأخذها بنظر الاعتبار.

ويذكر ان مركز بحوث السوق وحماية المستهلك مرتبط بالعديد من اللجان الفنية في مؤسسات ودوائر الدولة المختلفة من ضمنها الجهاز المركزي للتقييس والسيطرة النوعية وهو ضمن المهام العلمية والعملية لعمل المركز وتوجهاته.

 

Comments are disabled.