مركزنا يشارك في ندوة عن الاستثمار الزراعي لتقوية الاكتفاء الذاتي

كلية علوم الهندسة الزراعية

شارك مدير مركزنا الاستاذ المساعد الدكتور يحيى كمال خليل والمدرس نبراس محمد الصفار مسؤول الوحدة العلمية والسيد ثائر علوان الفياض اعلام المركز في الندوة العلمية بعنوان (دور الاستثمار الزراعي في تعزيز منظومة الامن الغذائي) التي نظمها قسم الانتاج الحيواني في كلية علوم الهندسة الزراعية جامعة بغداد والتي جاءت تحت شعار الاستثمار الزراعي طريقنا نحو الاكتفاء الذاتي وبمشاركة عدد من السادة الباحثين في تشكيلات الجامعة واساتذة من القسم والقائمين على الندوة وعدد من الباحثين والمهندسين الزراعيين في وزارة الزراعة وذلك في يوم الثلاثاء الموافق الثاني عشر من شهر اذار الحالي.

تضمنت الندوة عدد من المحاور والمحاضرات المركزة في مواضيع الاستثمار لتعزيز الامن الغذائي منها محاضرة للدكتورة اميرة محمد صالح التدريسية في القسم عن (الاستثمار لتعزيز الامن الغذائي واقع وطموح وتطلعات مستقبلية).

ومحاضرة للدكتور سعد حاتم التدريسي في وزارة الزراعة دائرة فحص وتصديق البذور بعنوان (مجالات الاستثمار المسؤول لتحقيق الامن الغذائي).

واخيراً محاضرة للدكتور علي درب كسار التدريسي في قسم اقتصاديات الهندسة الزراعية تناول فيها (دور الاستثمار الاجنبي في الزراعة العراقية مع دراسة واقع المناخ الاستثماري في العراق).

فالقطاع الزراعي يعد احد القطاعات الاقتصادية المهمة ليس في العراق فحسب وانما في معظم اقتصاديات العالم تُنظم مثل هكذا ندوات ولكونهِ القطاع الذي يوفر الغذاء للسكان واهميته الصناعية والتجارية وغير ذلك.

والمناخ الاستثماري يعد احد اهم معوقات الاستثمار في العراق وقصور الاعلام الترويجي يؤثر سلباً على جذب الاستثمارات المحلية والاجنبية وخاصة في القطاع الزراعي التي كانت سبباً في عزوف المستثمرين وادى الى عدم الاقبال على الاستثمار في القطاع الزراعي ولذلك تساهم الاستثمارات المباشرة في رفع كفاءة القطاع الزراعي.

Comments are disabled.