مركز بحوث السوق وحماية المستهلك ينظم حلقة نقاشية…

وبـــــاء الاركيلـــة في العـــــراق

نظم مركز بحوث السوق وحماية المستهلك حلقة نقاشية عن وباء الاركيلة في العراق قدمتها الاستاذ المساعد الدكتور حمدية محمد الحمداني رئيس قسم البحوث والدراسات تحدثت عن تفشي ظاهرة تعاطي الاركيلة في العراق اذ انتشرت هذه الظاهرة بين الشباب في الحدائق العامة والكافتريات والمطاعم وكذلك تناولها من قبل المراهقين مما شكل مخاطر كبيرة على المجتمع العراقي ولاسباب متعددة منها التغيرات الفسيولوجية بين المراهقين والتاثيرات الاجتماعية والبطالة.

وتتكون الاركيلة من المعسل وهو احد مكونات الاركيلة الرئيسة التي تحوي مواد صناعية لاضفاء الطعم والرائحة وهي مواد شديدة الخطورة على الجهاز المناعي وتشير الدراسات ان تدخين اركيلة  واحدة يعادل 60 سيجارة مما يتطلب اتخاذ اجراءات صارمة بحق هذه الحالة السلبية بالنظر لمخاطرها وان بعضها يحتوي على مواد مخدرة، وتعد الدول النامية اعلى معدلا لتناول الاركيلة يوميا، ومن الناحية الطبية فان المدخنين يعرضون انفسهم الى مخاطر كبيرة وكميات كبيرة من المواد السامة وان خليط الفواكه يحتوي على مواد الارسين والكروم والرصاص وان الجمرة التي تشعل الاركيلة مصنعة من مواد كربونية وبقايا صناعية.

وتعود اسباب تعاطي الاركيلة الى جملة عوامل اهمها تردي الاوضاع الاقتصادية والفراغ الاجتماعي بسبب البطالة وترك المدرسة ومصاحبة رفاق السوء بالاضافة الى الضغوطات النفسية والمادية.

ومن الناحية الصحية فان التدخين يسبب امراض السرطانات وتصلب الشرايين وامراض الرئة والقلب والتاثيرات على تشوه الاجنة وغيرها من الامراض الاخرى.

لذا يجب توفير العيادات المتخصصة لمساعدة الاشخاص في الاقلاع عن التدخين ودور الجهات المسؤولة في الحد من الظاهرة ودور الاعلام في نشر الوعي والتثقيف بمخاطر الاركيلة واضرارها الصحية والاقتصادية والاجتماعية على الاسرة العراقية.

Comments are disabled.