مركز بحوث وحماية المستهلك ينظم حلقة نقاشية

اضرار التدخين وسبل الحد منها

نظم مركز بحوث السوق وحماية المستهلك حلقة نقاشية بعنوان (اضــرار التـدخين وسبــل الحـــد منهـــا) قدمتها الاستاذ المساعد الدكتور علياء سعدون عبد الرزاق رئيس قسم تقويم السلع واداء الخدمات اوضحت ان التدخين هو عملية يتم فيها حرق مادة والتي غالباً ما تكون التبغ وبعدها يتم تذوق الدخان أو استنشاقه وهو اكثر العقاقير المخدرة استعمالا ويعتبر الشخص مدخنا اذا تعاطى ايجابا او سلبا.

وتحتوي السيجارة على مواد ضارة  مثل النيكوتين والقطران اول اوكسيد الكربون والزرنيخ وغيرها، فعندما يدخن المدخنون في أي مكان فإنهم يستنشقون 15% من دخان السجائر، بينما ينتشر معظم دخان السجائر أو 85% من الدخان المتصاعد من السجائر في الجو المحيط بالمدخنين. ويستنشق الأطفال هذا الدخان المنتشر في الجو من حولهم.

عوامل مساعدة على التدخين:

 1-  تدخين  الوالدين أو أحدهما او محاولة تقليدهما.

2- ضعف رقابة الاسرة وتفككها.

3-  سهولة الحصول على السجائر.

4-  تأثير الرفاق المدخنين .

5- الضغوط النفسية المختلفة.

6- حب التجربه وعدم المبالاة بعواقب التدخين.

ويتمثل التدخين السلبي في المنزل بالتدخين حول الأطفال إعداد اليافعين النرجيلة للآباء، عدم التشدد في منع التدخين في المنزل الأماكن العامة (المستشفيات ووسائط النقل والمباني الحكومية والخاصة) ، ويعد التدخين العامل الرئيسي للأصابة بالأمراض المزمنة كما يؤثر على مخرجات المرض (يزيد من نسبة حدوث المضاعفات) والتدخين لا يؤذي فقط المدخنين وانما يؤذي الاشخاص غير المدخنين الذين يتواجدون بالقرب من المدخنين.

كما يسبب التدخين امراض القلب وامراض السرطانات وتصلب الشرايين وامراض الرئة وغيرها من الامراض الاخرى، لذا يجب ان تتوفر التوعية الكافية للحد من ظاهرة التدخين من خلال التعريف بمخاطرها واثارها السلبية الاقتصادية والاجتماعية.

Comments are disabled.