مركز بحوث السوق وحماية المستهلك ينظم حلقة نقاشية بعنوان الحزام الناري

مركز بحوث السوق وحماية المستهلك ينظم حلقة نقاشية عن الحزام الناري

نظم مركز بحوث السوق وحماية المستهلك حلقة نقاشية عن مرض الحزام الناري قدمتها المدرس بان صاحب عبد النبي حيث تحدثت فيه عن المرض واسبابه وتاريخ حدوث المرض وطرق العدوى وكيف يحدث المرض واعراضه والعوامل المؤدية الى ظهور المرض ومضاعفاته وطرق تشخيص المرض وعلاجه وطرق الوقاية.

وأوضحت أن المرض جلدي يحدث نتيجة التهاب فايروسي حاد في الجلد ويظهرعلى هيئة حويصلات في مسار عصبي. وأن كل مناطق الجسم معرضة للاصابة بالمرض، وبينت أن المسبب هو فايروس الهربس الذي يصيب البشر وهو نفس الفايروس الذي يسبب الجدري المائي، ويتصف هذا الفايروس بقدرته على مهاجمة الاعصاب.

وأن السبب الرئيسي المنشط للفايروس غير معروف لحد الان، وأوضحت أن المرض يصيب جميع الاعمارغير انه يعد أكثرانتشارا عند كبار السن والاشخاص ذوي المناعة المنخفضة.

وبينت أن أعراض المرض تقسم الى ثلاث مراحل:

1. مرحلة الالم وتستمرلمدة يومين على شكل الام حادة.

2. مرحلة التهاب العصب الحاد: وتظهربشكل طفح جلدي احمراللون في جانب واحد من الجسم يتبعه ظهور حويصلات مملوءة بقيح مع الام شديدة.

3. واخيرا مرحلة الالتئام وتحدث بعد 7- 14 يوم تجف الحويصلات وتلتئم. و أن المرض لا يشكل اي صعوبة في التشخيص.

كما أن الباحثة أكدت أن الهربس العصبي يتم الشفاء منه تلقائيا حيث يكون العلاج لاعراض المرض، أي أن  المرض يمكن علاجه والشفاء منه لكن الذي يجعل المرض في بعض الاحيان قاتلا هو بعض العوامل وهي : التقدم في العمر، مرض السكر، الادوية المثبطة لجهاز المناعة، بعض الامراض الخبيثة، العلاجات الكيميائية المختلفة، حالات الضعف العام الشديدة بسبب سوء التغذية، اصابات الجلد الشديدة ، العمليات الجراحية بمنطقة الحبل الشوكي ومرض نقص المناعة المكتسبة (الايدز).

وأن من أهم طرق العلاج أستخدام مضادات الفايروس ومسكنات الالم والادوية المضادة للالتهابات ومطهرات موضعية مع استخدام كمادات باردة. وذكرت الباحثة انه تم قبول لقاح الحزام الناري Zosta vax منذ عام 2006 ويعد آمنا وفعالا ويفوق 14 مرة قوة لقاح الجدري للاطفال.

وفي نهاية الحلقة وضعت الباحثة بعض التوصيات الضرورية للوقاية من المرض وهي:

1- عدم ملامسة الادوات الشخصية للمصاب الا بعد الغسيل في ماء مغلي.

2- عدم ملامسة جلد الشخص المصاب خاصة فترة تواجد الحويصلات لمنع انتقال العدوى (خاصة للنساء الحوامل).

3- إعطاء لقاح الجدري المائي للاطفال.

4- التطعيم ضد مرض الحزام الناري ويكون الهدف هو منع اعادة تنشيط وانتشار الفايروس الموجود بالجسم.