محاضرة علمية عن نظم سلامة الغذاء


محاضرة علمية عن نظم سلامة الغذاء

الكاتب: أ.م. د. محمود عبد الله جاسم

ضمن النشاطات العلمية لتدريسيوا مركز بحوث السوق وحماية المستهلك, جامعة بغداد, شارك الاستاذ المساعد الدكتور محمود عبد الله جاسم من قسم تقويم السلع وأداء الخدمات بإلقاء محاضرة عن نظم سلامة الغذاء وذلك في الندوة العلمية  الموسومة: سلامة الغذاء بين الطموح وواقع السوق التي اقامها مركز التعليم المستمر في جامعة بغداد بتاريخ 21/5/2019 وقد شارك في الندوة اساتذة ومتخصصين في مجال سلامة الغذاء من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي متمثلة بجامعتي بغداد والنهرين فضلا عن الدكتورة  وفاء احمد محمد ممثلة عن وزارة الصحة والبيئة, قسم الرقابة الصحية المعني بصلاحية الغذاء للاستهلاك البشري في العراق.

وقد بين الدكتور محمود في محاضرته الموسومة: نظم سلامة الغداء, نظام تحليل المخاطر ونقاط التحكم الحرجة HACCP, ان سلامة الغذاء مطلب اساسي للحصول على اغذية امنة وبجودة عالية, فالممارسات السليمة يجب ان تكون فعالة في مختلف مراحل السلسلة الغذائية ابتداء من الانتاج وانتهاء بالاستهلاك, وذلك لتجنب الاخطاء التي من الممكن ان تكون سببا لانتقال الامراض عن طريق الغذاء او المسببة لتغييرات قد تقلل من فترة صلاحية المادة  الغذائية.

وان من العوامل الهامة والتي تؤخذ بنظر الاعتبار عند مناقشة موضوع سلامة الغذاء هو توفر المعلومات والإحصاءات عن الأمراض الوبائية والتي تمثل مشكلة كبيرة للقائمين على سلامة الغذاء, حيث إن السبب الرئيسي لانتشار الأمراض التي يمكن أن تنتقل عن طريق الغذاء هو ضعف النواحي الصحية والرقابة على الأغذية المنتجة في المنشآت الغذائية والتي يرجع سببها الأول إلى ضعف الإدارة وعدم درايتها بالنظم المعنية بسلامة الغذاء. لذا يكون من الضروري على الاقل لتفادي ذلك تطبيق نظام تحليل المخاطر ونقاط التحكم الحرجة HACCP  في المنشأة الغذائية. لتفادي الاخطاء التي قد تحدث اثناء انتاج الغذاء.

ومن الجدير بالذكر ان نظام تحليل المخاطر ونقاط التحكم الحرجة هو نظام سلامة الغذاء,  طور من قبل شركة امريكية في عقد الستينات بطلب من وكالة الفضاء الامريكية ناسا لغرض ادخال متطلبات السلامة في تصميم غذاء رواد الفضاء الأمريكان اثناء رحلاتهم الفضائية. وبعد ذلك في عقد السبعينات طبقت ادارة الغذاء والدواء الامريكية هذا النظام لإنتاج الاغذية السليمة.

وفي الوقت الحاضر, تعتبر مواصفة الكودكس عن الهاسب هي الاساس لتنفيذه, وقد اعتبر الهاسب احد متطلبات العملاء وادمجت متطلباته في التشريعات ومتطلبات العميل مما ادى الى صدور مواصفة قومية له في معظم دول العالم ووضعت له برامج المراجعات وانتشرت في انحاء العالم لتأهيل الشركات للهاسب ومنح شهادات تطبيق النظام وذلك لحماية المستهلك وحماية سمعة المنشاة الغذائية.

Comments are disabled.