محاضرة بعنوان “بعض المعلومات الخلاقة نجهلها عن جسم الانسان”

أ.م.د. حمدية محمد شهوان الحمداني

قدمت الاستاذ المساعد الدكتورة حمدية محمد شهوان الحمداني رئيس قسم البحوث والدراسات في مركز بحوث السوق وحماية المستهلك محاضرة بعنوان (بعض المعلومات الخلاقة نجهلها عن جسم الانسان)، وذلك في يوم الاحد الموافق السادس عشر من حزيران الحالي تطرقت من خلالها الى الوظائف المهمة لأعضاء جسم الانسان ومن خلال التعرف على الامور التي نختبرها يوميا وتحمل رسائل من اجسامنا ومنها صوت الفرقعة الذي تسمعه عندما تحرك أصابعك ورقبتك وظهرك ناتج عن فرقعة فقاعات الهواء داخل سائل المفصل. هل هو مؤذٍ لصحتك؟ ليس بشكلٍ كبير. ولكن طقطقة هذه المفاصل بشكلٍ مستمر قد يؤدي إلى إيذاء الأوتار وهي الأربطة التي تحيط بالمفصل.

لذا تمارين رياضية بسيطة ولمدة خمسة دقائق تكفي لإزالتها, لكن عند تركها ولمدة طويلة تؤدي بك الى الطبيب؟

ايضا العرق ليس له رائحة كريهة كما نعتقد إنما رائحة الجسم النتنة تنتج عندما تتغذى بكتيريا الجلد على العرق؟ ومخلفات هذه البكتريا هي التي تسبب الرائحة الكريهة.

كما ان قطرة دم واحدة تحتوي على عشرة آلاف 10,000خلية دم بيضاء ومئتين وخمسين ألف 250,000 صفيحة دموية. وتغاير لون القزحيتين هو عبارة عن حالة تعدد لون عيني الإنسان او الحيوان. هذه الحالة نادرة الحصول مع البشر (الممثل كيفر ساذرلاند يمتلكها)، ولكن شائعةٌ عند الكلاب (كما هو ظاهر في صورة كلب الأسكيمو (الهسكي)) الجميلة.

ويعد الدماغ عضو كثير التجاعيد! إذا قمنا بفرده، سيكون حجم دماغك بحجم غطاء وسادة. وفي عمر الست سنوات يشكل حجم دماغك 90% من حجمه عندما تصل سن البلوغ. كما ان الكبد يمتلك قدرة عجيبة على إعادة بناء خلاياه والنمو من جديد إذا تم إزالة جزء منه بسبب إصابةٍ ما أو مرض أو عملية جراحية؛ إذ يمكنه الاستمرار في النمو ليصل حجمه إلى حجم الجسم الموجود فيه.

وتتكون خلايا الجلد الميتة من الكرياتين وكذلك شعرك وأظافرك. الكرياتين موجود في أجزاء الجسم القاسية، و يتواجد في الصوف والفرو والريش والمخالب والمناقير والحوافر والقرون للحيوانات وكذلك في أشواك القنفذ وقوقعة السلحفاة.

ويمكن لما يقارب عشرة آلاف 10,000خلية من جسم الإنسان أن توضع على رأس قلم. وتنتج غددك اللعابية من اثنتين إلى ست كاسات (ما يعادل نصف لتر- لتر ونصف) من اللعاب يوميًا. وست كاسات من اللعاب يمكن أن تملأ زجاجة كبيرة –لتران (67.6 أونصة) من الصودا.

Comments are disabled.