وحدة استطلاع الراي في المركز تجري دراسة استطلاعية عن الاستهلاك الغذائي للعائلة العراقية في شهر رمضان/ دراسة استطلاعية

اجرت وحدة استطلاع الراي في مركز بحوث السوق وحماية المستهلك دراسة استطلاعية عن الاستهلاك الغذائي للعائلة العراقية في شهر رمضان/ دراسة استطلاعية اعدها الباحثين أ.د. محمد عبد الرزاق الصوفي، م. رأفت احمد موسى، م.م. دعاء عادل قاسم، صفا أسامة جمال الدين، أرجوان علي عبد، وهدفت الدراسة الى تسليط الضوء على الأسباب المؤدية لارتفاع الأسعار خلال شهر رمضان وتحديد المسؤول عنها، وملاحظة تغير الميل الاستهلاكي للعائلة العراقية وأثره في إعداد الطعام وازدياد الاستهلاك، ووضع الحلول لازدياد ظاهرة التبذير الاستهلاكي للطعام وإيجاد البدائل لإيصال الطعام الفائض المحتاجين.

وتوصلت الدراسة الى نتائج عدة اهمها وجود ميل واضح بعدم تخصيص ميزانية خاصة بشراء المواد الغذائية خلال شهر رمضان، واعتماد العائلة العراقية على شراء احتياجاتها الغذائية على النوعية بغض النظر عن السعر وهو مؤشر جيد لثقافة الاستهلاك تجاه اختيار النوعية الجيدة للاستهلاك. وجود ارتفاع أسعار المواد الغذائية خلال هذا الشهر نتيجة للطلب العالي على شراء تلك المواد، وارتفاع التبذير في إعداد واستهلاك المواد الغذائية خلال هذا الشهر لأسباب عدة أهمها طبخ كميات من الطعام أكثر من الحاجة الفعلية.

كما ان هناك مؤشرات الى وجود رغبة قوية جدا من المستهلك العراقي في وجود جهة معنية أو متخصصة في جمع وفرز وترتيب وتوزيع بقايا الطعام القابلة للاستهلاك والمواد الغذائية الفائضة عن الحاجة من أجل إيصالها الى الفئات المحتاجة.

وخلص البحث الى جملة من التوصيات هي : 

1- يجب على العائلة العراقية الاستعداد لهذا الشهر من خلال شراء المواد الغذائية الجافة والمواد ذات الصلاحية طويلة الأمد وبالتالي تتمكن من التوفير المالي فضلا عن مساهمتها في تقليل الضغط على الأسواق المحلية مما يؤدي الى عدم زيادة الأسعار بشكل ملاحظ. 

2- قيام الأجهزة المعنية بمراقبة الأسواق المحلية والسيطرة على الأسعار والتدخل لتوفير السلع الأساس بأسعار مدعومة للفئات المحتاجة.

3- رفع الوعي الاستهلاكي للعائلة العراقية من خلال البرامج التلفزيونية الهادفة.

4- تشجيع الدولة للمبادرات الهادفة لجمع وفرز الطعام لأجل توزيعه على الفئات المحتاجة. 

Comments are disabled.