مركز بحوث السوق وحماية المستهلك ينظم محاضرة عن قضية حماية صحة وسلامة المستهلكين من الاغذية المحورة وراثياً

مركز بحوث السوق وحماية المستهلك ينظم محاضرة عن قضية حماية صحة وسلامة المستهلكين من الاغذية المحورة وراثياً

أ.م.د.علياء سعدون عبد الرزاق الفراجي

   نظم مركز بحوث السوق وحماية المستهلك ينظم محاضرة عن قضية حماية صحة وسلامة المستهلكين من الاغذية المحورة وراثياً قدمتها أ.م.د.علياء سعدون عبد الرزاق الفراجي واشارت الى حماية صحة وسلامة المستهلكين  تشمل توفير منتجات وخدمات آمنة لا تسبب أي ضرر أو خطر عند استخدامها واستهلاكها بشكل مباشر أو غير مباشر . وتعد التعليمات الواضحة الخاصة بالاستخدام الأمن شاملة وجزءاً مهماً لحماية الصحة والسلامة  .

ومن هذه المنتجات الاغذية المحورة وراثياً أذن ماهو الغذاء المحور وراثياً ؟ هو الغذاء الناتج من التلاعب بالمادة الوراثية من خلال عزل جين مرغوب الصفات من انسان أو حيوان أو نبات أو أحياء مجهرية وحقنه في جنس أخر لنقل الصفة المرغوب فيها وليس بالضرورة أن يكون من الجنس نفسه, أي قد يؤخذ جين من انسان ويحقن في حيوان مثل: نقل صفة جين الحليب من الامهات وحقنه في الابقار لتحسين نوعية الحليب ليكون مشابه لحليب الام .

نحن نواجه ما لا يقبل الشك واحدة من اكبر التقنيات في العالم عرفت على الدوام اكثر قوة حتى من الطاقة الذرية آلا وهي التقنية الاحيائية (Biotechnology) يستطيع العالم ان يوقف الكارثة النووية أو يترجى الحفاظ على الاسلحة النووية في قنينة مقفلة لكن التقنية الاحيائية تصنع منتجات عمداً وتطلق الى بيئتنا وتنتشر لاحتمال حصول سلسلة من التفاعلات غير القابلة للتوقف ولاتقيم مخاطرها لتضر بالحياة والى جميع أجيال المستقبل.

أشارت الكثير من البحوث والدراسات الى وجود تأثيرات مباشرة وغير مباشرة للأغذية المحورة وراثياً على صحة الانسان ومن أهمها مايلي :

(تأثيرات سامة، تفاعلات الحساسية، زيادة الامراض السرطانية، زيادة المقاومة للمضادات الحيوية واعادة موجة الامراض المعدية، ظهور امراض فايروسيه مميتة، زيادة العيوب الولادية، انخفاض القيمة التغذوية للأغذية المحورة وراثياً)

ومن خلال العديد من الدراسات والبحوث تبين وجود أثار بيئية خطيرة نتيجة استخدام المنتجات المحورة وراثياً ومن أهمها :

(تسمم التربة، التلوث الوراثي، قتل الحشرات النافعة، تأثيرات سمية على اللبائن، غزو الحياة البحرية، تحطيم حياة الغابات، تكوين ارض قاحلة ملوثة، نمو اعشاب ضارة كبيرة، فقدان النقاوة).