مركز بحوث السوق وحماية المستهلك بنظم حلقة نقاشية عن التغذية وعلاقتها بالامراض

  • gallery
  • gallery

نظم مركز بحوث السوق وحماية المستهلك حلقة نقاشية عن التغذية وعلاقتها بالامراض قدمتها الاستاذ المساعد الدكتور حمدية محمد شهوان الحمداني تحدثت عن نمط الأمراض بتزايد في جميع الدول العربية ومنها العراق وأصبحت الأمراض المزمنة أهم الأسباب الوفيات  وتعتبر أمراض القلب والسرطان والسمنة والسكري وهشاشة العظام وتسوس الأسنان أهم هذه الأمراض. وهناك العديد من العوامل المؤدية الى حدوث الأمراض وعلى رأس هذه العوامل هي العادات الغذائية.

فالتغذية هو علم يشرح علاقة الطعاممع نشاطات الكائنات الحية. من ضمن ذلك تناول الطعام، وطرد الفضلات، وانطلاق الطاقة للقيام بكل وظائف الجسم الحيوية، وجميع نشاطاته الحركية، والتفكير، سواء كان ذلك قراءة كتاب، أم عدوا في سباق وجميع نشاطاته الحركية. وتناول الوجبات المتناسقة المتوازنة أفضل طريقة لضمان تلقّي الجسم كافة المواد الغذائية التي يحتاج وأفضل المصادر التي يحصل منها الإنسان على احتياجاته من جميع المواد الغذائية والفيتامينات، والأملاح المعدنية هي الخضراوات والفاكهة الطازجة، بالإضافة إلى الاسماكوأنواع اللحوم المختلفة، ومنتجات الألبان.

وشرحت في المحاضرة ان النظام الغذائي غير الصحي يرتبط مباشرة بالأمراض المرتبطة بنقص العناصر الغذائية مثل العمى وفقر الدم والولادة المبكرة، ولادة جنين ميت أو الحالات التي تهدد الصحة بالمغذيات الزائدة مثل السمنة، وأمراض جهازية مزمنة شائعة مثل أمراض القلب والأوعية الدموية، مرض السكري، وهشاشة العظام يمكن أن يؤدي نقص التغذية إلى الهزال في الحالات الحادة، ووقف التقزم في حالات سوء التغذية المزمن.