مركز بحوث السوق وحماية المستهلك يعقد الندوة الالكترونية .. الحمى النزفية وتداعياتها على المستهلك العراقي

   عقد مركز بحوث السوق وحماية المستهلك ندوة علمية الكترونية بعنوان (الحمى النزفية وتداعياتها على المستهلك العراقي)، برعاية السيد مدير مركز بحوث السوق وحماية المستهلك الأستاذ المساعد الدكتور محمود عبدالله جاسم مساء يوم الاربعاء الموافق 18/ 5 / 2022  عبر المنصة الالكترونية FCC.

افتتح الندوة السيد المدير مشيرا  بكلمته الى دور المركز في القاء الضوء على الموضوعات التي تهم المستهلك العراقي، ونظرا لأهمية موضوع هذه الندوة التي تتناول مرض الحمى النزفية الذي اقلق المواطن في الآونة الأخيرة. وكما هو معتاد من المركز في مواكبة الاحداث والموضوعات ارتائينا ان نقدم بعض الحقائق العلمية التي تفيد في نشر الوعي لدى المستهلك حول هذا المرض الذي اصبح حديث الشارع للوصول الى توصيات مفيدة للمجتمع انسجاما مع دور جامعتنا في خدمة المجتمع.

 يعد مرض حمى الكونغو النزفية من الامراض الانتقالية التي تنتقل من الحيوان الذي غالبا ما يكون دون اعراض تذكر الى الانسان  باعراض شديدة ضارية قد تصل نسبة الوفاة  بسببه الى 40% والناقل هو القراد.

 ادار جلسة الندوة المدرس الدكتورة وصال عبد الله حسين التدريسية في المركز . وتضمنت الندوة محاضرات علمية القاها مختصون وتضمنت في مجملها شرحا وتعريفا لمرض الحمى النزفية والنوع المنتشر حاليا في العراق وهو واحد من خمس انواع فيروسية تسبب الحمى النزفية  والمعروف بحمى القرم او الكونغو النزفية ومن الجدير بالذكر ان المرض متوطن في العراق، حيث يعود تاريخ تسجيله كاصابة بشرية الى نهاية سبعينات القرن الماضي.

القيت محاضرات مختلفة من ضمنها محاضرة أ.د. عائدة برع علاوي / كلية الطب البيطري – جامعة بغداد – رئيس فرع الاحياء المجهرية .. بعنوان ( فايروسات الحمى النزفية) . ثم القت  م.د. هدى جابر حسين / مركز بحوث السوق وحماية المستهلك محاضرة بعنوان (توعية المستهلك حول مرض الحمى النزفية). بعدها القى م.د. سداد جاسم محمد و م.د. عادل تركي موسى / مركز بحوث السوق وحماية المستهلك محاضرة  بعنوان (الحمى النزفية .. الاعراض والاسباب وكيفية الوقاية)

بينت المحاضرات  المسبب الفايروسي للمرض والقراد الناقل له والحيوانات المستضيفة للفايروس و اعراض الحمى النزفية المتمثلة بالحمى والصداع والم في الجسم واعلى البطن ثم النزف الذي يؤدي الى فشل كلوي وكبدي وغيبوبة ثم الوفاة ،وهناك طرق للوقاية من المرض منها ارتداء القفازات عند ملامسة الحيوانات والابلاغ عن المصاب منها ورش الحيوانات وحضائرها بالمبيدات الكيميائية التي تقضي على القراد ، وطهي اللحوم جيدا وغسل الايدي والتعامل بحذر عند شراء اللحوم من المجازر وشراءها حصرا من المجازر الصحية المجازة رسميا وعدم الشراء من مجازر الذبح العشوائي لان ممكن ان تكون  هذه الذبائح حاملة للفايروس.

وفي ختام الندوة طرحت العديد من الأسئلة والاراء من المشاركين ، وقدم السيد المدير شكره وامتنانه الى المحاضرين والأساتذة المشاركين من مختلف الجامعات والمراكز والكليات وأشار الى وضع توصيات جادة ومفيدة في هذا الصدد تخدم  المستهلك العراقي.

Comments are disabled.