أ.م.د. افنان محمد شعبان

نظم مركز بحوث السوق وحماية المستهلك الدورة التدريبية الالكترونية تطبيقات التسويق الأخضر برعاية الأستاذ المساعد الدكتور محمود عبد الله جاسم مدير المركز للمدة 6-8/6/2022 عبر المنصة الالكترونية FCC

قدم المحاضرات على التوالي المدرس رشا فالح مصطفى والأستاذ المساعد الدكتورة افنان محمد شعبان والأستاذ المساعد نبراس محمد عبد الرسول والدكتورة وصال عبد الله حسين والمدرس الاء نبيل عبد الرزاق والمدرس ابتسام فريد علي، تنوعت المحاضرات في مجال التسويق الأخضر بين تقديم تعريفات للتسويق الأخضر هو عملية نظامية متكاملة تهدف إلى التأثير في تفضيلات الزبائن، بصورة تدفعهم نحو التوجه إلى طلب منتجات غير ضارة بالبيئة وتعديل عاداتهم الاستهلاكية بما ينسجم مع ذلك (عدم الاضرار بالبيئة) بحيث تكون المحصلة النهائية الحفاظ على البيئة وحماية المستهلكين وتحقيق هدف الربحية للمؤسسة.

عليه، فالتسويق الاخضر يعني تسويق المنتجات التي يُفترض أنها آمنة بيئيًا، وأهدافه واهميته واستخداماته وطرق ترويجه في المجتمع ، وتقديم أهمية التربية البيئية للأطفال وكيفية تنشئة صديق للبيئة وتعليمه الحفاظ عليها، وقدمت محاضرة عن المصارف الخضراء التي تهتم بأسلوب جديد للمصارف في تعاملاتها وفقا للتسويق الاخضر، ومحاضرة عن دور التسويق الاخضر في تعزيز ميزة المؤسسات التنافسية تعني القيمة التي يمكن للشركة ان تنشئها لزبائنها فضلا عن التكاليف التي تتحملها من اجل انشاء هذه القيمة، بحيث تستطيع من خلال تلك الميزة ان تستحوذ على حصة كبيرة في السوق، وتتجاوز منافسيها من الشركات الأخرى، وعادة ما تكون الميزة التنافسية فريدة وصعبة التقليد ومتجددة.

وفي ختام الدورة تم تقديم المناقشات من المشاركين وطرح التوصيات التي يمكن ان تسهم في تطبيق التسويق الأخضر في المجتمع.

Comments are disabled.