مركزنا يقيم حلقة نقاشية بعنوان عوامل اختيارالمستهلك لعلامة تجارية معينة للسلع

عقد مركز بحوث السوق وحماية المستهلك حلقة نقاشية بعنوان عوامل اختيارالمستهلك لعلامة تجارية معينة للسلع قدمتها الاستاذ المساعد الدكتورة افنان محمد شعبان التدريسية في المركز، تحدثت فيها عن سلوك المستهلك كونه جزءا مهما من عملية التسويق يتاثر بعوامل مختلفة تؤثر في قراره الشرائية للمنتجات، فسلوك المستهلك هو التصرف الذي به المستهلك في البحث عن شراء واستخدام المنتجات والخدمات التي يتوقع أنها تشبع حاجاته تبعا لإمكاناته المتاحة.
واشارت الى ان العلامة التجارية يشير مصطلح علامة تجارية إلى اشارة أو عبارة أو كلمة أو رمز يمكن التعرف عليه يشير إلى منتج معين ويميزه قانونيًا عن جميع المنتجات الأخرى من نوعها.
وتتمثل ادوار الشراء في خمسة هي المبادر اي الشخص الذي يقترح لأول مرة فكرة شراء المنتج، والمؤثرهو شخص يكون له تأثير مباشر أو غير مباشر في القرار النهائي، ومتخذ القرار، والقائم بالشراء، والمستفيد من عملية الشراء.
وتتحدد العوامل المرتبط بالمنتج في السعروالجودة وتصميم المنتج والتجربة الشخصية ومكان البيع وتجارب العملاء، اما العوامل المرتبط بالمستهلك فيهي العوامل الاجتماعية والثقافية ومستوى التعليم والمهنة والاسرة والعلاقات الشخصية والوضع المادي والاقتصادي للمستهلك.
وتكمن خطوات الشراء في تحديد المشكلة والبحث عن المعلومات وتقييم البدائل، واتخاذ قرار الشراء، وبعد الشراء يكون لدى المستهلك اما الشعور بالسعادة والرضا عن عملية الشراء او الشعور بالاستياء من التجربة.
وبالتالي فان المستهلك يتاثر بعدة عوامل تؤثر في اتخاذ قرار الشراء هي الثقافية والاجتماعية والاقتصادية والدوافع النفسية التي تسهم في عملية الشراء.

Comments are disabled.