نظمت وحدة التعليم المستمر في مركز بحوث السوق وحماية المستهلك بجامعة بغداد دورة تدريبية مجانية بعنوان (المسؤولية المجتمعية في إطار المواصفة القياسية ISO 26000) والتي عقدت بواقع ثلاث ايام للفترة من 5-7/11/2023، وقدم فيها مجموعة من الباحثين وهم كل من( أ.م.د. علياء سعدون عبدالرزاق، أ.م.د. افنان محمد شعبان، م. الاء نبيل عبدالرزاق) محاضرات مهمة ومفيدة تطرقوا لعدد من القضايا التي تضمنتها مواصفة الايزو 26000. 

 تضمنت الدورة محاضرات تناولت قضايا مختلفة للمواصفة، اذ قدمت الأستاذ المساعد الدكتورة افنان محمد شعبان محاضرة بعنوان (دور الاعلام في التنمية المستدامة للبيئة في اطار المسؤولية المجتمعية ايزو 26000)، متناولة مفهوم التنمية المستدامة والمسؤولية المجتمعية واهميتها ودور الاعلام في تنمية المجتمع ومشاركة الفرد في الحياة المجتمعية والسبل الكفيلة لحماية البيئة وتفعيل دور الوسائل الاعلامية لكي تسهم في تحقيق الاستدامة.

وقدمت الأستاذ المساعد الدكتورة علياء سعدون عبد الرزاق محاضرة حول قضية حماية صحة وسلامة المستهلك وهي تتضمن الاستخدام الامن للسلع والخدمات وسلامتها للاستهلاك من قبل المستهلك بصورة عامة والمستهلك العراقي بصورة خاصةً ومنها  الاغذية المحورة وراثياً فالغذاء المحور وراثياً هو نقل صفة مرغوبة من جين كائن حي الى كائن حي آخر مثل الانسان والحيوان والنبات والاحياء المجهرية وهذه التقنية الاحيائية هي اخطر من القنبلة النووية لما لها من مخاطر صحية وبيئية على الكائنات الحية وانقسم العلماء الى مؤيد ومعارض لهذه التقنية الحديثة لما لها من تأثيرات سلبية في المستقبل بالرغم من إيجابياتها في الامن الغذائي.

وقدمت المدرس الاء نبيل عبد الرزاق الى مفهوم المواصفة القياسية 26000 وشرحت بشكل وافي المسؤولية المجتمعية وبنود المواصفة ومضامينها وتطرقت الى اهم القضايا التي ركزت عليها المسؤولية المجتمعية للمواصفة وحماية المستهلك.

وفي ختام الدورة طرحت المناقشات والمقترحات لإمكانية تطبيق بنود المواصفة التي تحقق اهداف التنمية المستدامة.

Comments are disabled.