أقام مركز بحوث السوق وحماية المستهلك التابع لجامعة بغداد حلقة نقاشية بعنوان (أستخدام الاعشاب في العلاجات البيطرية لمواشي المربين المحليين) والتي حاضرت فيها المدرس هدى حميد كاظم المنتسبة في مركز بحوث السوق وحماية المستهلك وذلك في يوم (االخميس) الموافق 30 /11 / 2023 الساعة العاشرة صباحا في قاعة الاجتماعات في مركز بحوث السوق وحماية المستهلك.

الهدف من الحلقة كان انطلاقا من مبدأ توعية المجتمع الريفي وتشجبعه على ادامة قطعانهم ومراعاتها وبهذا الحلقة نقاشية تم تسليط الضوء إلى مخرجات بحثية تم فيه استخدام بعض الاعشاب المتوفرة في المنازل والسوق المحلي (قشر الرمان و ورق العفص وورق التبغ) في علاج بعض الحالات الطارئة مثل التعرض للجروح والقروح المفاجئة او الاسهال  اوبعض الاعراض التنفسية او الاصابة ببعض الطفيليات او الفطريات و التي يتعرض لها القطيع (اغنام ابقار ماعز) احيانا كثيرة.

قد بينت الدراسة نسبة مقبولة لا بأس بها من حالات الشفاء والتعافي  كما يمكن ان يعد هذا الاستخدام تجريبيا حتى وان كان حقليا في سبيل الاستفادة من مخرجات هذا البحث لطرحها كافكار للدراسة والبحث  في الطب المقارن وعلوم الصيدلة والدواء والسموم.

التوصيات كانت : العمل على نشر مخرجات البحث ليصل الى شريحة الفلاحين والمربين و كذلك  شريحة الطلبة و الباحثين في مجال الطب والاعشاب و الاستفادة منه كل حسب ما تقتضيه الحاجة.

Comments are disabled.