برعاية السيد مدير مركز بحوث السوق وحماية المستهلك الأستاذ المساعد الدكتور محمود عبدالله جاسم اقامت  وحدة التعليم المستمر وضمن خطة دورات المركز لعام 2023 الـدورة التدريبية الموسومة (ممارسات الامن والسلامة في المختبرات) في الساعة العاشرة من صباح يوم الثلاثاء للفترة من 14-16 /11/ 2023 .

وتضمنت الدورة تغطية للجانبين النظري والعملي في اجراءات الامن والسلامة في العمل المختبري لما لها من اهمية كبيرة في اعداد كوادر مختبرية ذات معرفة بأساسيات السلامة المهنية وبالخصوص السلامة في اماكن العمل في المختبر.

هدفت الدورة الى تعريف وتدریب المشتركین بأهم قواعد السلامة في المختبرات من خلال اتباع السلوكیات الامنة والصحیحة سواء في  المختبرات الكیمیائیة او الفیزیائیة او البایولوجیة او الأشعاعیة, وتذكیر العاملین بضرورة ارتداء معدات الحمایة الشخصیة في المختبر، وحظر ممارسات محددة. والتدریب على الطرق الصحیحة لأستخدام الاجھزة والتعامل مع مواد المختبرية وادواتھا وكیفیة التعامل مع المخلفات المختبریة أو التعامل مع الحوادث الحاصلة بالمختبر، وتعریف المشاركین بالمخاطر التي یمكن ورودها في المختبر وأھم الفقرات التي على العاملین في مختبر التقید بھا، والعلامات الارشادیة في المختبرات التي تشیر إلى مخاطر المواد الموجود.

شارك بحضور الدورة عدد من المنتسبين في جامعة بغداد  وقدم المحاضرون وهم كل من:

م. هدى حميد كاظم و م. د. هدى جابر حسين  و م. د. ابتسام فريد علي و أ. م. رأفت احمد موسى  و أ. م. د سداد جاسم محمد  وأ. م. د. عادل تركي   وم. م. ايناس نجم

في الدورة التدريبية خلال  الايام الثلاث عدد من المحاضرات المهمة جدا كان الهدف منها توعية وتدريب المشاركين على الاسس الصحيحة في العمل المختبري.

من الجدير بالذكر احتواء مختبرات مركز بحوث السوق وحمایة المستھلك على كافة الأجھزة والمستلزمات الضروریة لإجراء عدد من  الفحوصات المختبریة.

في الیوم الأخیر من الدورة التدریبیة اجري اختبار للمشاركین الذین اثنوا على اعداد الدورة والمحاضرات العملیة والعلمیة التي قدمت فيها والمعلومات القیمة التي حصلوا علیھا وابدوا رغبتھم بالمشاركة بالدورات التي یقیمھا المركز بصورة مستمرة.

تأييد اسماء المشاركين في الدورة التدريبية الموسومة (ممارسات الامن والسلامة في المختبرات)

اضغــط هنــا 

Comments are disabled.