قامت أ.م. رأفت احمد موسى التدريسية في قسم تقويم السلع وأداء الخدمات في مركزنا بالقاء محاضرة في حلقة نقاشية بعنوان (تلوث الاطعمة الساخنة المحفوظة بعبوات بلاستيكية) يوم الخميس الموافق 21/12/2023 على قاعة مركز بحوث السوق وحماية المستهلك.

نظراً لتعدد وشيوع مواد التعبئة والتغليف من مختلف المناشيء المحلية والاجنبية في الاسواق العراقية واستعمالها بكثرة في تعبئة وتغليف مختلف انواع المواد الغذائية وبسبب قلة الثقافة الصحية من قبل معظم اصحاب مصانع الاغذية المعبأة والجاهزة واصحاب المطاعم والمستهلكين بالمخاطر الكبيرة التي يسببها سوء استخدام هذه المواد عند عملية تسخين الغذاء أو حفظه وبيعه وهو ساخن في أكياس وعبوات بلاستيكية أو من خلال استعمال بعضها في حفظ الأغذية الحامضية والدهنية.

الهدف من المحاضرة: هدفت المحاضرة الى تحذير المستهلكين وتنبيههم بخطورة التلوث الكيميائي بالعناصر المعدنية الثقيلة والمركبات الخطيرة على الصحة التي قد تنتقل من العبوات والاغلفة البلاستيكية الى الاطعمة والمشروبات الساخنة، والتعريف بأنواع العلب ومواد التغليف المناسبة للاستعمال مع الاغذية، ورموز جودة العلب البلاستيكية.

التوصيات:-

1- التأكد من رموز السلامة الموجودة على ظهر العلب البلاستيكية قبل الشراء.

2-عدم حفظ وتسخين الطعام في العلب غير المخصصة لذلك.

3- الانتباه الى العلب ذات الاستخدام لمرة واحدة وعدم حفظ الاطعمة والمشروبات الساخنة فيها.

4-الانتباه الى العلب التي يمكن استعمالها في الميكرويف وعدم استعمال تلك المصنوعة من الفلين مطلقا للتسخين بالميكرويف او حفظ الطعام الساخن فيها.

Comments are disabled.